إكسبو 2020 – لماذا حان الوقت للانطلاق في رحلة تأسيس الشركات الصغيرة والمتوسطة في الإمارات العربية المتحدة

لم يتبقَ سوى أقل من 6 أشهر حتى انطلاق معرض إكسبو 2020 دبي، وهذا هو أفضل وقت للشركات الصغيرة والمتوسطة للولوج إلى أسواق الشرق الأوسط، بل وتجاوز حدودها، وتحقيق النمو فيها. ورغم إقامة المعرض بعد مرور عام من موعد انعقاده الأصلي، يتم التخطيط لاستثمارات ضخمة خلاله باعتباره الحدث الأكبر الذي ستستضيفه دبي حتى وقتنا هذا. ومن المقرر أن ينطلق المعرض العالمي في دبيّ في أكتوبر 2021 ويستمر حتى أبريل 2022، أي على مدار ستة أشهر. ويتم تشجيع مختلف قطاعات روّاد الأعمال والمستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال من جميع أنحاء المنطقة، بل والعالم أجمع، على الحضور والمشاركة في هذا المعرض، الذي يعد أحد أكثر الأحداث المرتقبة في المنطقة.

تعتزم دولة الإمارات العربية المتحدة عرض كل ما تخبّئه في جعبتها خلال انعقاد المعرض، إذ تستهدف من وراء ذلك تجاوز حدود نجاحاتها السابقة لتصبح قِبلة عالمية للابتكار والاستثمارات؛ حيث لا تقتصر مكانة الدولة على كونها بقعة تحظى بالأفضلية فحسب لتأسيس الشركات والأعمال، بل إنّها تعدّ أفضل الخيارات المتاحة في هذا المضمار. لذا، فإنّ هذا هو الوقت المثالي لشركتك للترويج للعروض التي تميّزها عن غيرها.

تزامنًا مع دقّات العدّ التنازلي لانطلاق معرض إكسبو 2020، حرصنا على تجميع أهم 5 عوامل من شأنها التأثير في الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تتجه أنظارها نحو هذا الحدث الضخم، وإعادة تشكيل ملامح الطريقة التي يتم بها أداء الأعمال وتغييرها.

ستشكّل الاستدامة ركنًا أصيلاً من كل واحدة من الشركات الصغيرة والمتوسطة

ثمّة خطط لإطلاق إكسبو 2020 – المعرض الأكثر استدامة في العالم على الإطلاق، وتتجه جميع الأنظار إلى إشارة انطلاقه، وإلى أجندة مميّزاته وخصائصه. وعلاوة على النقاش العالمي الدائر حاليًا بشأن الاستدامة، سيكون هناك تركيز قويّ على الممارسات المستدامة في قطاع الأعمال – لا سيما على الساحة الدولية.

ازدهار الفرص

يمثّل معرض إكسبو 2020 استثمارًا طويل الأجل في مستقبل دولة الإمارات العربية المتحدة؛ حيث إنه بحسب التقارير، من المتوقع أن يسهم إكسبو 2020 بنحو 122.6 مليار درهم في اقتصاد الدولة، ودعم حوالي 905,200 فرصة عمل منتظمة، خلال الفترة من 2013 إلى 2031. وهذا وإن دلّ فإنما يدلّ على أن الآثار اللاحقة لانطلاق إكسبو 2020 ستظهر في عدد من المجالات، أبرزها البنية التحتية والتوظيف. وتُستخدم كلمات مثل” تحويلي” و”محفّز اقتصادي” لوصف التأثير المحتمل الذي سيخلّفه المعرض. وفي عام 2010، حضر معرض شنغهاي زهاء 73 مليون ضيف و246 من حكومات التعاون والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية.

تتضح شمولية النطاق الذي يحظى به معرض إكسبو وقدرته على تكوين إرث دائم من خلال رصد ما يقرب من 7 مليارات دولار أمريكي للتنمية والبنية التحتية. ونظرًا لوقوع دولة الإمارات العربية المتحدة في موقع استراتيجي لا يفصلها عن ثُلث سكان العالم سوى برحلة طيران مدتها 4 ساعات تقريبًا، بالإضافة إلى كونها جسرًا للربط بين الدول المتقدمة والنامية، يتسلّح هذا المعرض بمزيد من الإمكانات التي تمكّنه من توسيع نطاق تأثيره بحيث لا يشمل الحدث فحسب، بل ويمتد إلى أعوام بعده.

عقود مخصّصة للشركات الصغيرة والمتوسطة

صيغت إحدى المبادرات الرئيسية في عام 2019 في شكل إعلان بارز يفيد بأن 20% من إجمالي حجم الإنفاق المباشر وغير المباشر للمعرض سيتم تخصيصه للشركات الصغيرة والمتوسطة. وتقدر قيمة هذا العقد بنحو 1.36 مليار دولار.

زيادة أهمية الشراكات والتحالفات مستقبلاً

من المتوقع أن تزيد أهمية دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة والدخول في شراكات معها في عام 2021 مقارنةً بأي وقت سابق. ودائمًا ما يوجد مجال تصبح فيه أكثر إبداعًا في طريقة تطويرك للأعمال الجديدة، مثل تكوين التحالفات الاستراتيجية، وإنشاء أواصر التعاون، وإعطاء الأولوية للإحالات فيما بين شبكات علاقاتك المتنامية، إضافةً إلى دعم أصحاب الأعمال الآخرين. وسيكون من الأهمية البالغة بمكان بالنسبة إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة أن تكتشف مجموعات تضمّ شبكات علاقات جديدة للانضمام إليها، وخوض طرق أخرى لإنشاء علاقات جديدة، وتمضية الوقت في تكوين علاقات أقوى مع شبكة المعارف القائمة.

ضرورة أن تصبح الشركات الصغيرة والمتوسطة متقدّمة تقنيًا

من المقرر عرض مجموعة من أحدث التقنيات العالمية خلال فترة انعقاد معرض إكسبو 2020، الأمر الذي سيكون معه من الضروري أن تتبنى الشركات الصغيرة والمتوسطة تقنيات جديدة حفاظًا على قدرتها التنافسية على الدوام، إذ ليس بوسع أصحاب الأعمال غض الطرف عن التأثير الذي تخلّفه التكنولوجيا على شتّى قطاعات الأعمال والصناعات. وأحد أكثر الأسباب انتشارًا لفشل الشركات الكبرى هو عدم قدرتها على التأقلم بسرعة كافية مع ركب التقدّم السريع للتكنولوجيا الحديثة من حولها.

تتمثل إحدى طرق الاستفادة من المعرض في تسجيل شركتك في سوق إكسبو 2020 على الإنترنت (OMP)، وهي عبارة عن منصّة طوّرها إكسبو 2020 لإزاحة الستار عن عروض الأعمال، واستكشاف فرص النمو. وتشير التقارير إلى وجود نحو 40 ألف مورّد من 151 دولة مسجّلين في سوق إكسبو 2020 على الإنترنت.

الخلاصة

يعتبر معرض إكسبو 2020 بمنزلة خطوة ممتازة نحو نمو الشركات والأعمال؛ فسواء كنت رائد أعمال لا يزال يراوده حلم إطلاق شركة، أو رائد أعمال نجح في إطلاق شركته بالفعل، سيمثل لك معرض إكسبو 2020 دَفعة قوية نحو إنماء شركتك وتطويرها. وبالقدر المناسب من التخطيط المكثّف وتحديد الأهداف الواقعية، سيكون النجاح حليفك. لذلك، سيكون من الأفضل أن تلجأ إلى المساعدة المهنية من المستشارين المتخصصين في تأسيس الشركات، مثل مدينة الشارقة للنشر – المنطقة الحرّة؛ حيث يمكننا مساعدتك في تأسيس شركتك الخاصة بالمنطقة الحرة سريعًا وبكل سهولة ويُسر. ولذا، ندعوك إلى الاتصال بنا اليوم على الرقم (80077239) للتحدث إلى أحد المستشارين المتخصصين في تأسيس الشركات التابعين لنا!

ابدأ رحلة تأسيس أعمالك

SPC

Expo 2020 – why is it the right time for SMEs to set up business in UAE

With less than 6 months to go until Expo 2020 Dubai, there’s no better time for small- and medium-sized enterprises (SMEs) to enter and grow in the Middle East and beyond. Even though it is happening a year after its originally scheduled date, huge investments have been put into this event as it is the biggest one that Dubai will host yet. It is going to begin in October 2021 and go on till April 2022—a six-month-long, global exposure to Dubai. Entrepreneurs, investors, and venture capitalists from across the region and the world are encouraged to participate and be part of one of the most anticipated events in the region.

The UAE will be showcasing everything it has up its sleeves. It aims to exceed its past successes and position itself as a global powerhouse of innovation and investments. Not only as the country of choice to start a business but to be the best option to do so. It is the perfect time for your business to promote its unique offerings.

As we countdown to Expo 2020, we have put together the top 5 factors that will impact SMEs considering the mega-event and how they will reshape and alter the way business is done.

Sustainability will become an intrinsic part of every SME

With plans to deliver the world’s most sustainable Expo ever, all eyes are on Expo 2020 and its property agenda. This combined with the present worldwide debate around sustainability, there will be an amplified focus on sustainable business practices – particularly on an international stage.

Flourishing opportunities

Expo 2020 is a long-term investment in the future of the UAE. Reports predict that Expo 2020 can contribute around AED 122.6 billion to the UAE’s economy and support around 905,200 regular job-years between 2013-2031. This indicates that the after-effects of Expo 2020 will be felt in areas like infrastructure and employment. “Words like ‘transformative’ and ‘economic catalyst’ are used to describe the potential impact of Expo 2020. In 2010, 73 million guests and 246 collaborating governments, international organizations, and non-governmental organizations (NGO) attended the Shanghai Expo.

The comprehensive scale of the Expo platform and its ability to form a permanent inheritance becomes clear. whereas close to US$7 billion has reportedly been earmarked for development and infrastructure. The fact that UAE is strategically located at approximately a 4-hour flight from 1/3rd of the world’s population and can be a bridge between developed and developing nations provides this Expo further potential for wider impact leading up to the event and afterward for years to come.

Dedicated SMEs contracts

One of the major initiatives in 2019 came in the form of the milestone announcement that 20% of the Expo’s total direct and indirect spend will be assigned to SMEs. This is valued to be around US$1.36 billion in contract value.

Partnerships and alliances will be critical

Supporting and partnering with SMEs will be more significant in 2021 than ever before. There is always room to be more creative in the way you develop new business: form strategic alliances, generate collaborations, prioritize referrals among your growing networks, and back other business owners. It would be critical for SMEs to discover new networking groups to join, experiment with new ways to make new connections, and spend time forming stronger relationships with their current contacts.

SMEs will need to become more tech-savvy

With some of the latest technologies from around the world being showcased at Expo 2020, it would be vital for SMEs to adopt new technologies to carry on sustaining their competitive edge. Business owners can’t afford to not pay attention to how technology is affecting businesses and industries. One of the most collective reasons that great businesses fail is because they are not able to acclimatize fast enough to the rapid advancement of the technology surrounding them.

One way to capitalize is by registering your business at the Expo 2020 Online Marketplace (OMP). This is a platform developed by Expo 2020 to advertise a business’ offerings and explore growth opportunities. Reports say that there are around 40K suppliers from 151 countries registered under OMP.

Conclusion

Expo 2020 is an excellent push towards business growth. Whether you are a dreaming entrepreneur or have already started, Expo 2020 will be a great push towards business growth. With the right amount of intensive planning and realistic goal-setting, you will be able to succeed. It is recommended you seek professional help from business setup consultants like SPC Free Zone. We can help you set up your free zone business quickly and easily. Call 80077239 to talk to one of our Business Setup advisors today!

Start Small. Dream Big. Grow Faster.

SPC Free Zone offers a wide range of business support services as a one-stop shop solution for your business needs.