أهم 5 قطاعات تتعرض للابتكار الثوري في الشرق الأوسط

على مدار الأعوام الخمسة والعشرين الماضية، كان الابتكار الثوري هو الملاذ الأخير أمام الشركات التي تعمل في قطاعات متنوعة، بدايةً من الحديد والصُلب، مرورًا بالاتصالات، ثمّ وصولاً إلى قطاع الترفيه. والآن – وربما أكثر من أي وقت مضى – يعد الابتكار الثوري ضرورة واقعية وغاية في الأهمية بالنسبة إلى الشركات الطامحة في الازدهار في خضم موجة الاضطرابات التي نواجهها؛ ففي حين أن الجائحة قد تمخّضت عن الكثير من التحديات، إلا أنّها قد أوجدت أيضًا مجموعة من الفرص، لا سيما في قطاع التكنولوجيا والتقنيات الرقمية. كذلك، تحوّلت العديد من المجتمعات حول العالم إلى نظام العمل عن بُعد والتعليم المنزلي، بينما اضطرت الشركات في جميع القطاعات إلى الابتكار والتحوّل رقميًا بشكل غير مسبوق حرصًا منها على الحفاظ على استمراريتها.

تشير أحدث التقارير الصادرة إلى أنّ كلاً من مدينة الشارقة الإماراتية والبحرين تقدمان أفضل منظومات العمل في منطقة الشرق الأوسط للشركات الناشئة وتأسيس الشركات في مجالات التكنولوجيا المالية (FinTech)، وتكنولوجيا التعليم (EdTech)، والوسائط الرقمية. ووفقًا لمؤسسة “ستارت أب جينوم” للاستشارات والأبحاث السياسية، صُنّفت هاتان البقعتان ضمن أفضل وأسرع خمسة منظومات نموًا للشركات الناشئة في مرحلة التفعيل على مستوى العالم، وهو ما يعني أنه يمكن للمؤسسين “الاستفادة من مواطن القوة الاقتصادية المحلية، وتطوير برامج مركّزة” لتسريع وتيرة نمو المنظومة، وتطوير جوانب للنجاح تؤدي إلى مخارج كبيرة.

يُشيد تقرير منظومة الشركات الناشئة العالمية، خلال تتبعه لأكثر من 1.27 مليون شركة من أكثر من 250 منظومة عمل، بالدعم المقدم من هاتين المنظومتين للشركات الناشئة في أعقاب جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

تشتمل الأسطر التالية على نظرة فاحصة على أهم خمسة قطاعات يحدد فيها الشرق الأوسط مجموعة من المعايير المبتكرة والرائدة على مستوى العالم.

الذكاء الاصطناعي

في أعقاب الثورة الصناعية الرابعة، بدأت الحكومات والشركات في جميع أنحاء الشرق الأوسط في فهم التحوّل العالمي نحو الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة؛ إذ باتت تواجه صعوبة في الاختيار بين التحول إلى جزء من الثورة التكنولوجية أو التخلّف عن الركب. وعندما ننظر إلى التأثير الاقتصادي الواقع على المنطقة، نجد أنّ التخلف عن الركب لا يمكن اعتباره خيارًا يُعتد به؛ حيث تشير التقارير إلى أنّه من المتوقع أنّ يصل نصيب الشرق الأوسط من إجمالي الميزات العالمية للذكاء الاصطناعي إلى 2% في عام 2030، أي ما يُعادل 320 مليار دولار.

بالقيمة المطلقة، من المتوقع أن تستحوذ المملكة العربية السعودية على نصيب الأسد من المكاسب؛ حيث من المتوقع أن يسهم الذكاء الاصطناعي في الاقتصاد بما يزيد عن 135.2 مليار دولار في عام 2030، أي ما يعادل 12.4% من الناتج المحلي الإجمالي. أما من حيث القيمة النسبية، من المتوقع أن تشهد دولة الإمارات العربية المتحدة الأثر الأكبر، بما يقارب 14% من الناتج المحلي الإجمالي لعام 2030.

لقد وضعت دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وقطر على وجه الخصوص التزامًا قويًا تجاه تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي وتنفيذها؛ حيث تكثف الشركات في هذه الأجزاء من المنطقة استثماراتها في التقنيات الجديدة، الأمر الذي باتت الحكومات تعززه وتقويه باعتبارها المستهلك الأوّل لهذه التقنيات.

من الضروري أيضًا ملاحظة أنه في حين تؤثر التقلبات في أسعار النفط سلبًا على الآفاق الاقتصادية للمنطقة، إلا أنّها تدفع الحكومات نحو البحث عن مصادر بديلة للإيرادات والنمو. ومن الممكن أن يؤدي تطوير القطاعات غير النفطية من خلال الاستثمار في تقنيات الذكاء الاصطناعي إلى تحقيق فوائد للمنطقة طيلة أعوام قادمة.

الوسائط الرقمية

لا تعدّ التقنيات الرقمية توجّها عابرًا، بل إنها تمثّل ثورة تندلع الآن، وتزداد سرعتها يومًا بعد يوم؛ ففي الشرق الأوسط وحول العالم، تعمل التقنيات الرقمية على إشعال فتيل الابتكار الثوري في كل جانب من جوانب قطاعات الأعمال والحكومة وحياة الأفراد.

تحظى قصة التحوّل الرقمي في الشرق الأوسط بالعديد من الجوانب المهمة حتى الآن. وفي واقع الأمر، تتوجه أنظار المنطقة إلى العصر الرقمي – لا سيما بين مختلف قطاعات المستهلكين؛ حيث تُظهر البيانات أن ما بين 70% إلى 80% من السكان في دولة الإمارات العربية المتحدة يحملون حواسيب فائقة في جيوبهم، مما يضع الدولة ضمن مصاف أعلى الدول من حيث انتشار الهواتف الذكية عالميًا. وقياسًا على ذلك، سجلت البحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة نسبًا أعلى، مقارنةً بالولايات المتحدة (100% للأولى في مقابل 80% للثانية).

ينتشر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أيضًا على نطاق واسع؛ إذ تحتل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا المرتبة الثانية في العالم من خلال العديد من مرات مشاهدة مقاطع الفيديو يوميًا على موقع (YouTube) بما يزيد عن 310 مليون مشاهدة.

تعدّ منطقة الشرق الأوسط المستهلك الأسرع نموًا لمقاطع الفيديو على موقع التواصل الاجتماعي (Facebook)؛ حيث يبلغ معدل استهلاك مقاطع الفيديو المضمّنة ضعف المتوسط العالمي. وبالنظر إلى التركيبة السكانية في المنطقة (50% من السكان تقل أعمارهم عن 24 عامًا)، سيعمل الشباب البارعون في التكنولوجيا المولعون بها في الشرق الأوسط على زيادة معدّل الاعتماد الرقمي على مدار الأعوام المقبلة. وإضافةً إلى انتشار الهواتف ذات الميزات الأفضل واستهلاك الوسائط، تشير زيادة استخدام الأجهزة المحمولة وتعدد استخدامات وسائل التواصل الاجتماعي إلى طرق جديدة للوصول إلى جيل جديد وإلهامه وتثقيفه خلال القرن الحادي والعشرين.

تكنولوجيا التعليم

بالنسبة إلى الأجيال الحالية والمستقبلية للطلاب من شتى الأعمار، لن تكون عملية التعلم كسابق عهدها مرة أخرى؛ حيث اندلعت ثورة في مجال التعليم، وأصبح التعلّم المختلط قائمًا، ومصممًا ليبقى ويستمر. ومع انتقال المعلمين إلى نمط جديد من التدريس، أي من التعلم عن بُعد إلى التعليم المختلط، تدفع التوجّهات السائدة المنظومة التعليمية بأكملها نحو إعادة النظر في الطريقة التي ننتهجها في عملية التدريس.

وفقًا لما ذكرته اليونيسف، في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ظلّ 110 ملايين طفل في سن الدراسة في منازلهم خلال هذا الفصل الدراسي نتيجةً لإغلاق المدارس؛ حيث أدت الجائحة إلى زيادة هائلة على الصعيد الإقليمي في الشركات الناشئة العاملة في مجال تكنولوجيا التعليم لرأب تلك الفجوة، كبديل عن المواقع التقليدية وأماكن العمل. وفي حين كان التركيز التقليدي لتكنولوجيا التعليم منصبًّا على توفير التدريس الخاص والمحتوى ودعم إدارة المدارس، أصبحت هناك فرصة الآن لدمجها تمامًا ضمن المناهج الدراسية.

الرياضة الإلكترونية

أدّت جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) إلى إلغاء الأحداث الرياضية الكبرى، بدايةً من بطولة ويمبلدون ووصولاً إلى الأولمبيات. وفي دولة الإمارات العربية المتحدة، أعلنت الهيئة العامة للرياضة تعليق جميع الأنشطة في جميع الألعاب الرياضية، بما في ذلك البطولات والمسابقات. وبالمثل، في السادس من شهر مارس، أعلنت وزارة الرياضة السعودية تعليق حضور الجمهور في جميع الأحداث والفعاليات الرياضية. وقد تحوّلت أنظار العديد من عشّاق الرياضة إلى الرياضة الإلكترونية، حيث تتنافس جميع مسابقات الدوري للرياضات الإلكترونية على تسريع قدرتها على استضافة المباريات عبر الإنترنت فقط. وقد وُضعت هياكل البثّ خلال ليلة واحدة تقريبًا، ولاحظت العلامات التجارية الكبرى هذه التغييرات، وحوّلت إعلاناتها إلى هذه الساحة الجديدة. وفي حين أنّ الرياضة الإلكترونية كانت بالفعل تشكّل موضع اهتمام لدى الرعاة الرئيسيين، من المرجح أن تؤدي زيادة أعداد المشاهدين واستهلاك المحتوى عبر الإنترنت إلى إثارة الاهتمام الدائم بهذه المنظومة الآخذة في النمو والازدهار حتى بعد انتهاء الجائحة.

التكنولوجيا المالية

بدأت اللوائح التنظيمية للتكنولوجيا المالية في الظهور في منطقة الخليج العربي في عام 2017. ومنذ ذلك الحين، أصبحت المنطقة مرتعًا لنشاط التكنولوجيا المالية وتطوّر اللوائح التنظيمية، لا سيما مع تنافس العديد من الأماكن لترسيخ مكانتها كمركز للتكنولوجيا المالية في المنطقة.

استحوذت كلٌ من البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة على السواد الأعظم من استثمارات رأس المال الاستثماري في المنطقة، وأخذت السياسة المتعلقة بالتكنولوجيا المالية والنشاط التنظيمي في النمو خلال العامين الماضيين. وتتمثل أهم ثلاثة عوامل لظهور البحرين والإمارات العربية المتحدة كمراكز للتكنولوجيا المالية في المنطقة في اشتمالهما على: (1) منظومة مواتية للبدائل المالية الجديدة، و(2) منظومة تكون فيها الحكومة في قلب الجهود الرامية إلى دفع عجلة الابتكار كجزء من عملية تحوّل أكبر، و(3) منظومة ذات اهتمام خاص باستقطاب المواهب الدولية كوسيلة مُلهمة لتشجيع الابتكار على الصعيد المحلي. وقد تحلّت البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة بالريادة في المنطقة من حيث تطوير المنظومات الداعمة لتطوير التكنولوجيا المالية.

الخلاصة

من خلال النظر في كل ما سبق معًا، يتضح أنّ سهم التغلغل الرقمي متجهٌ نحو الصعود، بل ومستمر في صعوده في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط. وفي حين يبدو أن كل ما يتعلق بتفشي جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) يحمل في طيّاته صورة قاتمة، إلا أنه رُبّ ضارة نافعة؛ فمع احتمال أن يستمر انتشار تلك الجائحة لفترة من الوقت، قد يؤدي التحوّل إلى العمل عن بُعد والتعليم المنزلي إلى تغييرات دائمة فور انقشاع تلك الغمّة. كما قد نميل إلى الحدّ من رحلات العمل إذا نجحت إقامة الاجتماعات الافتراضية خلال تلك الأزمة؛ إذ ستؤدي هذه التحوّلات السلوكية إلى توفير تكاليف تأسيس الأعمال، وكذلك إلى أثر إيجابي واضح على بيئتنا.

البدايات صغيرة والأحلام كبيرة والنمو معنا أسرع مما تتصور.

تقدم SPC Free Zone أنماطاً متنوعة لتسجيل الأعمال مع كامل الخدمات عبر نافذة واحدة فتتيح لك كل ما تحتاج تحت سقف واحد.

Top 5 industries that are being disrupted in the Middle East

For the last 25 years, disruption has been the ultimate determination of companies spanning varied sectors, from steel to telecom to entertainment. Now – perhaps more than ever – disruption is a real and vital necessity for businesses that wish to flourish amidst the turmoil. While the pandemic has generated a lot of challenges, it has also created opportunities particularly in the technology & digital sector. Communities around the world have moved to remote working and homeschooling, while businesses across all industries have been forced to innovate and digitally transform on an unprecedented basis to ensure continuity.

As per the latest reports, The UAE city of Sharjah & Bahrain offers the best ecosystems in the Middle East for startups & company formation in the areas of financial technology (FinTech), education technology (EdTech) and digital media. According to policy advisory and research organization Startup Genome – these two locations are ranked in the top five fastest-growing activation phase startup ecosystems globally, meaning that founders can “build on local economic strengths and develop focused programs to accelerate ecosystem growth and develop pockets of success leading to sizable exits.

The Global Startup Ecosystem Report — which tracked more than 1.27 million companies from over 250 ecosystems — recognizes the support for startups offered by these two ecosystems in the wake of the coronavirus disease (COVID-19) pandemic.

Here’s a closer look at the top five sectors in which the Middle East is instituting innovative, world-leading standards.

Artificial Intelligence

In the wake of the fourth industrial revolution, governments, and businesses across the Middle East are beginning to comprehend the shift globally towards AI and advanced technologies. They are challenged with a choice between being a part of the technological disruption or being left behind. When we look at the economic impact for the region, being left behind is not an option. As per reports, the Middle East is expected to accrue 2% of the total global benefits of AI in 2030. This is equivalent to US$320 billion.

In absolute terms, the largest gains are expected to accrue in Saudi Arabia where AI is anticipated to contribute over US$135.2 billion in 2030 to the economy, equivalent to 12.4% of GDP. In relative terms, the UAE is projected to see the largest impact of close to 14% of 2030 GDP.

The UAE, Saudi Arabia, and Qatar, in particular, have established a strong commitment towards the development and implementation of AI technologies. Businesses in these parts of the region have been investing heavily in new technology, reinforced by governments as early consumers of the technology.

It’s vital also to note that whilst the volatility in oil prices is taking its toll on the economic prospects of the region, it is generating the need for governments to seek alternative sources of revenue and growth. The development of non-oil sectors through investment in AI technologies could advantageously position the region for years to come.

Digital Media

Digital is not a passing trend; it is a revolution that is happening right now and picking up speed every day. In the Middle East and around the world, digital technologies are disrupting every aspect of business, government, and individuals’ lives.

The digitization story of the Middle East has many highlights thus far. Indeed, the region is heavily devoted to the digital age—particularly among consumers. Data shows that in the United Arab Emirates, 70 to 80 percent of the population are carrying a supercomputer in their pocket, placing the country in the top ranks of global smartphone penetration. On this metric Bahrain, Qatar, and the United Arab Emirates score higher than the United States (100 percent vs 80 percent).

Social media usage is also extensive: The Middle East and North Africa (MENA) region is ranked second in the world by several daily YouTube video views at more than 310 million.

And the Middle East region is the fastest-growing consumer of videos on Facebook. Embedded video consumption is twice the global average. Given the demographics in the region (50 percent of the population is under the age of 24 ), the tech-native and savvy youth in the Middle East will only further enhance the digital adoption rate in the coming years. Beyond the proliferation of better feature phones and media consumption, increased mobile access and versatility of social media usage meannew ways to reach, inspire, and educate a new generation for the 21st century.

EdTech

For current and future generations of students of every age, the learning process will never be the same again. Education has been revolutionized and blended learning is here to stay. As educators move into a new normal of teaching, from remote learning to hybrid instruction, the trends are forcing the entire education ecosystem to reconsider the way we teach.

In MENA, 110 million school-aged children stayed at home this term because of school closures, according to UNICEF. The pandemic has led to a regional surge of education technology (EdTech) startups filling in the gap in place of traditional and workplace settings. While EdTech traditionally concentrated on providing tutoring, content, and school management support, there is now an opportunity for it to be fully integrated into school curriculums.

E-Sports

The pandemic has led to the cancellation of major sporting events from Wimbledon to the Olympic Games. In the UAE, the General Authority of Sports has announced the suspension of all activities across all sports including tournaments and competitions. Similarly, on 6 March, the Sports Ministry in KSA announced a suspension of public attendance at all sports events. Many sports fans have turned their attention to E-Sports, with every E-Sports league accelerating its ability to host online-only matches. Streaming structures were put in place almost overnight and major brands took notice of these changes and moved their advertising stock to this new space. While E-Sports were already on the radar of major sponsors, the swell in viewers and consumption of online content is likely to generate a lasting interest in this burgeoning ecosystem even after the COVID-19 pandemic is over.

FinTech

FinTech regulatory regimes started emerging in the Gulf region in 2017. Since then, the region has become a hotbed for FinTech activity and regulatory development, with several jurisdictions competing to establish themselves as the FinTech hub in the region,

Bahrain and the UAE have received the bulk of venture capital investment in the region and FinTech related policy and regulatory activity have spiked within the last two years. The three key factors driving the emergence of Bahrain and the UAE as FinTech hubs in the region: (1) an ecosystem favorable to new financial alternatives, (2) an ecosystem where the government is at the center of efforts to drive innovation as part of a larger remit, and (3) an ecosystem particularly interested in attracting international talent as a means of inspiring innovation domestically. Bahrain and the UAE have emerged as the leaders in the region for developing ecosystems supportive of FinTech development.

Conclusion

Pulling it all together, it is evident that digital penetration is high and continuing to grow across the Middle East region. While it may seem that everything about the COVID-19 outbreak is gloom and doom, there is always a silver lining in every cloud. As the outbreak is likely to last some time, the shift to remote working and homeschooling may lead to more everlasting changes once the crisis is over. We may choose to scale back on business travel if virtual meetings worked during the coronavirus crisis. These behavioral shifts will lead to cost-saving benefits for business setup and an already obvious positive impact on our environment.

Start Small. Dream Big. Grow Faster.

SPC Free Zone offers a wide range of business support services as a one-stop shop solution for your business needs.