لماذا تعدّ دولة الإمارات العربية المتحدة أفضل مكان لتأسيس مقرّ إقليمي؟ - SPC Free Zone

لماذا تعدّ دولة الإمارات العربية المتحدة أفضل مكان لتأسيس مقرّ إقليمي؟

By AccessTimeIcon

نجحت دولة الإمارات العربية المتحدة في اكتساب شهرة مدوية كمركز أعمال إقليمي قوي، وهو ما صاحبه منافسة صحيّة بين الأسواق وخيارات واسعة للمستهلكين ليس على صعيد دولة الإمارات العربية المتحدة وحدها، بل على صعيد المنطقة، التي باتت عادات الإنفاق فيها في تزايد مستمر عامًا تلو الآخر. وتشهد دولة الإمارات العربية المتحدة أيضًا ارتفاعًا في أعداد زائريها، الأمر الذي يسهم بدوره في جودة الحياة الراقية التي يحظى بها السكان المحليّون والوافدون على حدٍ سواء.

بحسب أحد الأبحاث الصادرة، تمتلك 196 شركة من بين أكبر 500 شركة ضمن قائمة “فورتشن 500” مقرًا مخصصًا لها في الشرق الأوسط وأفريقيا لتقديم خدماتها للمنطقة. وأوضح البحث أنّ 138 من هذه الشركات (أي 70% منها) وقع اختيارها على دبيّ لتكون مقرًا لها في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ولا يصعب معرفة السبب وراء ذلك؛ فموانئها ومطاراتها تعدّ من أكثر المنافذ نشاطًا في مجالات الأعمال والتجارة والسياحة. كذلك، وقع اختيار الشركات العملاقة في مجال التكنولوجيات الحديثة – مثل Google وFacebook – على دولة الإمارات العربية المتحدة لافتتاح مقرّاتها الإقليمية في منطقة الشرق الأوسط؛ حيث ترى تلك الشركات أنه بفضل أنظمة الأعمال القوية القائمة هناك، علاوة على الاتصال الإقليمي وإمكانية الوصول إلى أفضل المواهب العالمية، تظلّ دولة الإمارات العربية المتحدة البقعة المناسبة لها لتأسيس مقرّاتها في المنطقة.

دعونا نلقي نظرة فاحصة على ما تتمتع به من مزايا استراتيجية وعمليّة.

1. الموقع الملائم

تُصنّف دولة الإمارات العربية المتحدة من بين مصاف أشهر الدول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلا أنّ موقعها يُعد واحدًا من أهم مزاياها. ولا يقتصر الأمر على سهولة الوصول إليها من جميع المراكز التجارية الرئيسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بل إنّ الوصول منها إلى ثُلث سكان العالم لا يستغرق سوى أربع ساعات بالطائرة، كما يمكن الوصول إلى الثلثين الباقيين في غضون 8 ساعات. وهذه ميزة لا تُضاهى.

لا يتوقف الأمر عند حدود القرب نسبيًا من أماكن أخرى، بل إنّ البنية التحتية اللازمة للسفر الدولي لأغراض الأعمال موجودة بالفعل هنا على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة؛ حيث تُسيّر كلٌ من “طيران الإمارات” و”الاتحاد”، شركتا الخطوط الجوية المحليتان هناك، رحلات مباشرة إلى كل واحدة من المدن الكبرى في العالم، منطلقةً من دبي وأبوظبي. كما تعمل من مطار الشارقة شركة الخطوط الجوية الإقليمية “العربية للطيران”، التي تصل رحلاتها إلى كل مكان حول العالم، من الدار البيضاء إلى كوالالمبور.

وسواء كان عملاؤك يخططون لتأسيس شركة الآن أو في المستقبل، فسيكون بإمكانهم السفر من وإلى دولة الإمارات العربية المتحدة بكل سهولة.

2. المزايا الضريبية

ليست الشمس المشرقة على مدار العام وحدها هي ما تجذب روّاد الأعمال إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، بل إنّ المناخ الاقتصادي هناك ملائمٌ تمامًا. ومن المعروف أنّ دول الخليج بوجهٍ عام تتقدم على بقية دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من حيث الاشتراطات الضريبية الملائمة، وتحتل دولة الإمارات العربية المتحدة الصدارة في هذا المضمار.

لا تفرض دولة الإمارات العربية المتحدة أي ضرائب على الدخل الشخصي ودخل الشركات، إضافةً إلى أنها لا تطالب الشركات بتقديم إقرارات ضريبية مؤسسية عن أي شيء، باستثناء أعمال فروع البنوك الأجنبية أو أنشطة شركات النفط / الغاز.

تعدّ البيئة الضريبية الملائمة، ونمط الحياة متعدد الثقافات، وتنوع الاقتصاد ومرونته، علاوة على العديد من العوامل الأخرى، أهمّ ما يجذب هذه الأفواج من المواهب من جميع أنحاء العالم للعيش على أرض الإمارات العربية المتحدة.

3. الأمن والسلامة

تختلف جودة الحياة في دولة الإمارات العربية المتحدة اختلافًا كبيرًا مقارنةً بالعديد من البقاع الأخرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – ويمتد هذا ليشمل كلاً من السلامة والأمن العام.

تحتل مدينة الشارقة المرتبة السادسة من بين مصاف أكثر المدن الآمنة على مستوى العالم، في حين تُصُنف أبوظبي على أنها المدينة التي تضمّ أدنى معدلات ارتكاب الجرائم في العالم. كما تُصنّف دبي ضمن أول عشرة مراكز من حيث الأمان على مستوى العالم، متقدمةً في ذلك على زيورخ وريكيافيك وسنغافورة.

توجد قوانين صارمة لكل العادات المحلية، إلا أنّ السواد الأعظم من هذه القوانين تم سنّه للحفاظ على نمط حياة أكثر تواضعًا. كما أنها تنجح في كبح جماح السلوكيات العدوانية أو غير اللائقة العلانية، وهو تغيير قد يلقى ترحيبًا لدى الأسر الشابة التي تنتقل للعيش هناك قادمةً من مدن أخرى حول العالم.

ومع ذلك، مقارنةً بالعديد من الدول الأخرى بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تعدّ دولة الإمارات العربية المتحدة واحدة من أكثر الدول تحررًا في مواقفها وتوقعاتها المستقبلية؛ حيث يشهد التقدم وروح الحداثة ازدهارًا هناك من عدّة أوجه مختلفة.

4. سهولة تأسيس الشركات

يعد تأسيس شركة في دولة الإمارات العربية المتحدة عملية بسيطة من حيث تصميمها، ولا يمكن العثور على مكان آخر يكون فيه تأسيس شركتك أكثر سهولة منها.

من منظور مالي، يُسهم استقرار الدرهم الإماراتي المرتبط بالدولار الأمريكي، وعدم فرض ضرائب على الدخول والشركات، بالإضافة إلى القيود المرتبطة بصرف العملات الأجنبية، والقدرة على إعادة رأس المال والأرباح إلى الوطن، في جعل دولة في الإمارات العربية المتحدة خيارًا جذابًا للغاية عند التفكير في تأسيس شركة؛ حيث لا يواجه المستثمر هناك سوى أدنى مستوى من حواجز التداول والتعريفات الجمركية في المنطقة، مما يتيح له حرية تداول السلع بأسعار تنافسية.

كذلك، أدى تطوير المناطق الحرّة في جميع أرجاء دولة الإمارات العربية المتحدة إلى توفير العديد من المواقع التي يمكن فيها للمستثمر الأجنبي تأسيس شركة بملكية كاملة، إلى جانب تركيز كل منطقة من تلك المناطق الحرّة على أنواع معينة من الاستثمارات. كما ينعم المستثمر الأجنبي بمناخ استثماري مستقر وموثوق فيه بفضل ما تتمتع به الدولة من كوادر بشرية ماهرة يمكن الحصول عليها بسهولة، واتصالات حديثة، وشبكة للنقل البحري والجوي، وبنية تحتية فائقة، إضافةً إلى موقعها الجغرافي.

5. الوصول إلى المواهب

يعد استقطاب الكوادر الماهرة عالية الكفاءة أحد الاهتمامات الرئيسية للشركات الطموحة، الكبيرة منها والصغيرة على حدٍ سواء. ولهذا السبب، تفخر دولة الإمارات العربية المتحدة بقدرتها على جذب المواهب داخل المنطقة. وثمّة آلية للتعاون بين الحكومة وقطاع الأعمال والأوساط الأكاديمية، من شأنها تمكين المواهب الموجودة في الدولة من تلبية متطلبات القطاع الخاص. كما تبادر الدولة أيضًا إلى تحديد الاحتياجات من رأس المال البشري في مجالات متنوعة، ثمّ بعدها تعمل على استقطاب المواهب عالية الجودة وصقلها بتكلفة تنافسية. كذلك، تسهم المعلومات والقدرة على قراءة المستقبل في تجهيز المدينة لتلبية الاحتياجات المستقبلية. وجديرٌ بالذكر أنه تقرر زيادة عدد عاملي المعرفة المستهدفين بنسبة 40% بحلول عام 2021.

الخُلاصة

من خلال مزيج من الإطار التنظيمي القوي وبيئة المخاطر المستقرة، الممتزجة بعقلية وأفكار ابتكارية ومخزون هائل من المواهب، فضلاً عن مجموعة كاملة من مواقع المقرّات المتميزة، استحقت دولة الإمارات العربية المتحدة الشهرة التي اكتسبتها كأحد الخيارات عالية القيمة لكبريات الشركات متعددة الجنسيات.

يعي كل واحد من قادة الأعمال ضرورة القُرب من مكان وجود صانعي القرارات. ومن هذا المنطلق، تكون دولة الإمارات العربية المتحدة بقعة مفيدة للعمل على أراضيها؛ حيث يوجد بها ما يزيد عن 90% من كبار المديرين التنفيذيين الإقليميين للشركات العالمية المتمركزة هناك. وأخيرًا، نقول إنّ المدينة القائمة على رؤية طموحة للمستقبل تعد موطنًا طبيعيًا للشركات الكبيرة التي تتطلع إلى توسيع نطاق وجودها في المنطقة.

Disclaimer

The information contained in this website is for informational purposes only and should not be construed as legal advice on any subject matter.

You should not act or refrain from acting on the basis of any content in this website without seeking independent legal or other appropriate advice. The content of this website contains general information and may not reflect current legal developments or address your situation. SPC Free Zone disclaims any and all liability for actions which you take or fail to take based on any of the content contained in this website.

The operation of this website does not create a professional relationship between you and SPC Free Zone.

Back

جسّد طموحك واقعاً

SPC

Why is UAE the perfect place to set up a regional HQ?

The UAE has developed a reputation as a strong regional business hub, creating healthy market competition and a wide choice for consumers in the UAE and the region whose spending habits are increasing year-on year. The UAE is also experiencing a growing number of visitors and this contributes to the excellent quality of life enjoyed by local and expatriate residents alike.

196 of the 500 largest companies on the ‘Fortune 500’ list have a dedicated office in the Middle East and Africa to service the region. The research found that 138 of these companies (70 percent) had chosen Dubai for their MEA headquarters. With its ports and airports serving as some of the most active gateways into the region for business, commerce, and tourism, it’s not hard to see why. Tech giants such as Google and Facebook have opened their Middle East regional headquarters in the UAE. They believe that with UAE’s strong business ecosystems, regional connectivity, and access to the best global talent, UAE remains the right place for them to call home in the region.

Let’s take a closer look at its strategic and practical advantages.

1. Convenient location

The UAE is one of the best-known countries in the MENA region. But one of its key advantages is its location. Not only is the UAE within easy reach of all major business hubs in MENA, but one-third of the world’s population is within a four-hour flight. And two-thirds can be reached within 8 hours. That’s hard to beat.

It’s not just a case of being relatively close to other places; the infrastructure needed for international business travel is already in place here in the UAE. Local airlines Emirates and Etihad have direct flights to every major world city – originating from Dubai and Abu Dhabi. Operating out of Sharjah Airport – Air Arabia is a regional airline that flies everywhere from Casablanca to Kuala Lumpur.

Whether your customers are planning to incorporate a business now or in the future, they’ll be able to get to and from the UAE easily.

2. Tax benefits

It isn’t just year-round sunshine that brings entrepreneurs to the UAE – the economic climate is just as favorable. The Gulf states in general are known to be ahead of the rest of the MENA region when it comes to favorable tax conditions, and the UAE is leading the way.

The UAE has zero tax on both personal and corporate incomes. Besides, the UAE doesn’t require companies to submit corporate tax returns for anything other than foreign banking or oil/gas activities.

The favorable tax environment, a multicultural lifestyle, a diversified and resilient economy and so many other factors behind the number of talented people already living in the UAE – from all over the world.

3. Security & safety

The quality of life in the UAE is very different from many other parts of the MENA region – and this extends to both safety and overall security.

The city of Sharjah has been ranked the 6th world’s safest city while Abu Dhabi is listed as the city with the lowest crime rate in the World. Dubai is securely in the global top 10 – ahead of Zurich, Reykjavik, and Singapore.

While strict laws do exist per local customs, the vast majority of them are designed to preserve a more modest way of life. They also go a long way to discourage openly aggressive or indecent behavior – which may be a welcome change for young families relocating from other cities across the world.

That said, compared to a lot of other MENA countries the UAE is one of the most liberal in its attitudes and outlook. Progress and modernization thrive here – in many different ways.

4. Easy company setup

Setting up a business in the UAE is simple by design. You would be hard-pressed to find an easier place to set up your business.

From a financial perspective, the stable UAE dirham pegged to the US dollar, the absence of income and corporate taxes, exchange restrictions, and the ability to repatriate capital and profits make it a very attractive proposition when considering setting up a business in the UAE. There are minimal trade barriers and tariffs within the region, allowing an investor the freedom to trade goods at competitive prices.

The development of Free Zones all over the Emirates provides many locations within which a foreign investor can set up a 100 percent owned business with each Free Zone focusing on certain types of investment. An easily available skilled workforce, modern communication, sea, and air transport network, excellent infrastructure, and the geographical location of the UAE all serve to provide the foreign investor with a stable and reliable investment climate.

5. Access to talent

Attracting a skilled and effective workforce is one of the main concerns of ambitious businesses large and small, and that’s why UAE prides itself on ensuring that it is a magnet for talent in the region. A collaborative mechanism between government, business, and academia enables UAE’s talent pool to meet private sector requirements. UAE proactively identifies human capital needs in diverse domains and then attracts and develops high-quality talent at a competitive cost. Intelligence and foresight prepare the city to meet future needs and there is a 40% increase in knowledge workers targeted by 2021.

Conclusion

Through a combination of a solid regulatory framework and stable risk environment, mixed with an innovation mindset and a large pool of talent, not to mention a whole host of premium office locations, UAE has cultivated a well-deserved reputation as being a prestigious choice for large multinationals.

As every business leader knows, it’s imperative to be close to where the decision-makers are, and with over 90 percent of the top regional CEOs of global companies based out of the UAE, it is an advantageous place to be. A city built on an ambitious vision of the future is a natural home for large companies looking to expand their footprint in the region.

A call away from a new future.

SPC