كل ما تحتاج معرفته عن بطاقة الهوية الإماراتية

ما هي بطاقة الهوية الإماراتية؟

 بطاقة الهوية الإماراتية هي بطاقة هوية تصدرها حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة لمواطنيها والمقيمين فيها كدليل على الهوية وحالة الإقامة في الدولة. تصدر بطاقة الهوية الإماراتية من قبل الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية، (EIDA) الجهة الحكومية المسؤولة عن إدارة نظام الهوية الوطنية في دولة الإمارات، وتتضمن المعلومات البيومترية لحاملها مثل صورته وبصمة إصبعه وتوقيعه، بالإضافة إلى التفاصيل الشخصية مثل الاسم وتاريخ الميلاد والجنسية وحالة الإقامة. بطاقة الهوية الإماراتية إلزامية لجميع مواطني الإمارات والمقيمين فيها، وهي مطلوبة لطيف واسع من الأغراض والخدمات. بعض استخدامات بطاقة الهوية الإماراتية هي: 

إثبات الهوية: تستخدم بطاقة الهوية الإماراتية كشكل من أشكال إثبات الهوية، حيث تحمل البطاقة شريحة ذكية تحمل اسم حاملها وصورته وتوقيعه ومعلومات شخصية أساسية أخرى

. الخدمات الحكومية: تتيح لك بطاقة الهوية الإماراتية الاستفادة من العديد من الخدمات الحكومية مثل خدمات الرعاية الصحية والتعليم والتوظيف.

 السفر: يمكن استخدام بطاقة الهوية الإماراتية للسفر إلى دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى، لفئة معينة من المسافرين، دون الحاجة إلى جواز سفر.

 التصويت: بطاقة الهوية الإماراتية مطلوبة للتصويت في انتخابات دولة الإمارات

. القيادة: تحتاج إلى بطاقة هوية إماراتية للحصول على رخصة قيادة في الإمارات

. الدخول إلى بعض المباني والمرافق: تستخدم بطاقة الهوية الإماراتية لدخول بعض الأماكن والمرافق مثل المطارات والمباني الحكومية وغيرها.

 الخدمات المصرفية والمالية: تحتاج إلى بطاقة هوية إماراتية لفتح حسابات مصرفية والحصول على الخدمات المالية الأخرى في الإمارات.

اقرأ المزيد: طريقة فتح حساب مصرفي للشركات في الإمارات

خطوات التقديم على بطاقة الهوية الإماراتية

 عملية التقديم على بطاقة الهوية الإماراتية بسيطة نسبيا. يمكنك التقدم بطلب للحصول على بطاقة الهوية الإماراتية بنفسك من خلال مراكز هيئة الإمارات للهوية أو مكاتب الطباعة أو البحث عن خدمة احترافية، مثل خدمات الدعم المقدمة في المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر ، مما يوفر عليك الكثير من الوقت والجهد. فيما يلي خطوات التقديم على بطاقة الهوية الإماراتية

  • تقديم الطلب: املأ الطلب بمعلومات دقيقة. عبر التطبيق المتاح على الموقع الرسمي للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية (ICA) أو مراكز سعادة المتعاملين أو أي مركز طباعة معتمد.
  • تقديم المستندات المطلوبة: ستحتاج إلى تقديم المستندات التالية مع نموذج الطلب الخاص بك:
  •  نسخة من جواز السفر والإقامة في الإمارات.
  •  صور نظامية.
  • نسخة من نموذج طلب بطاقة الهوية الإماراتية الخاص بك.
  • زيارة مركز الإمارات للهوية: ستحتاج إلى زيارة أحد مراكز خدمة ICP لتقديم بياناتك البيومترية مثل البصمة والتقاط صورتك الشخصية. هذه الخطوة مطلوبة على وجه التحديد إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على بطاقة هوية إماراتية لأول مرة.
  • استلام بطاقة الهوية الإماراتية الخاصة بك: بمجرد معالجة طلبك والموافقة عليه، يمكنك تتبع حالة بطاقة الهوية الخاصة بك على موقع ICP باستخدام رقم طلبك. ستتلقى إشعاراً عبر رسالة نصية قصيرة أو بريد إلكتروني لاستلام بطاقة الهوية الإماراتية الخاصة بك من مكاتب بريد الإمارات المذكورة في طلبك في غضون 90 يوماً.

كيفية تجديد بطاقة الهوية الإماراتية

كمقيم في دولة الإمارات تحتاج إلى تجديد بطاقة الهوية الإماراتية الخاصة بك في غضون 30 يوماً من تاريخ انتهاء صلاحيته، وإلا فقد تواجه غرامة قدرها 20 درهما إماراتياً عن كل يوم تأخير، والتي يمكن أن تصل إلى 1000 درهم كحد أقصى.

 يمكنك التقديم على خدمة تجديد بطاقة الهوية على الموقع الإلكتروني لهيئة الهوية والجنسية ICP، أو من خلال تطبيق ICP، أو أي مركز طباعة معتمد.

بعد ملء النموذج وتقديم المستندات المطلوبة، يتوجب عليك دفع رسوم التجديد، حيث تعتمد تكلفة تجديد بطاقة الهوية الإماراتية على مدة صلاحية البطاقة والمركز الذي ستستكمل فيه الإجراءات، وستتلقى رسالة نصية قصيرة تخبرك بحالة الطلب.

في بعض الحالات، قد يطلب من مقدم الطلب زيارة أحد مراكز خدمة العملاء لتقديم البيانات الحيوية. عند اكتمال العملية، ستتلقى رسالة نصية قصيرة تخبرك باستلام بطاقة الهوية الإماراتية المجددة من مكتب البريد.

كيف يمكن للمنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر مساعدتك؟

 تقدم المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر مجموعة واسعة من خدمات الدعم تناسب مختلف احتياجات عملك، منذ بداية رحلة تأسيس شركتك وحتى في المراحل اللاحقة. سواء أكنت تسعى للحصول على تأشيرة إقامة في الإمارات أو تحتاج إلى تقديم طلب للحصول على بطاقة الهوية الإماراتية، نحن هنا لمساعدتك.

تسهل خدمة المساعدة في فحص اللياقة الطبية وبطاقة الهوية الإماراتية للشخصيات المهمة عملية التقديم على بطاقة هوية إماراتية جديدة أو تجديد البطاقة منتهية الصلاحية، بالإضافة إلى خدمات الإقامة والتأشيرات. نقدم مجموعة متكاملة من خدمات كبار الشخصيات من فحص اللياقة الطبية إلى استلام نتائج الفحص ومرافقتك إلى مركز الهوية، حيث نقوم باستكمال جميع الوثائق بالإضافة إلى مرحلة تقديم البيانات الحيوية. كما نقوم أيضا باستلام بطاقة الهوية الإماراتية بالنيابة عنك.

تشمل خدمات الدعم لدينا أيضاً المساعدة في الحصول على تأشيرة الزوج والأطفال، والوثائق، والخدمات المصرفية للشركات، وغيرها الكثير.

تتيح المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر أيضاً الاختيار من بين أكثر من 1500 نشاط أعمال والاستفادة مما يصل إلى 20 حصة إقامات، وباقات تأسيس أعمال منافسة. يستفيد عملاؤنا ممن يرغبون بتأسيس شركة في المناطق الحرة بالشارقة من سلسلة كاملة من المزايا مثل الإعفاء من شرط رأس المال المدفوع وضريبة الدخل على الشركات والأفراد. ومع خدمات الهجرة المتوفرة في نفس الموقع، احصل على رخصة أعمالك في أقل من 45 دقيقة ، وتأشيرة الإقامة في الإمارات خلال 5 أيام عمل.

 هل تخطط لتأسيس شركة في دبي أو أي مكان في الإمارات؟ تواصل مع فريق الخبراء لدينا واحصل على رخصة أعمالك في 45 دقيقة!

Sawsan Alsharanee

Sawsan is an Arabic copywriter and translator with over 12 years of experience in EnglishArabic translation and 6 years of experience in copywriting across various domains including business setup, technology, healthcare, and marketing. Sawsan has a rich portfolio of high-quality, culturally appropriate translations and articles, crafted to drive engagement and conversions, and help businesses connect with their Arabic-speaking clients.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حوّل مشاريع أحلامك حقيقة