الشركات التي يمكن تأسيسها في دولة الإمارات العربية المتحدة بأقل تكلفة استثمار

تزخر دولة الإمارات العربية المتحدة بالفرص التي تدعو روّاد الأعمال من شتى أرجاء العالم للدخول إلى عالم الأعمال التجارية المؤثّرة؛ حيث وضعت الدولة مجموعة من السياسات واللوائح الميسّرة للأعمال، مما جعل تأسيس الشركات على أرضها عملية غاية في السهولة. ورغم الحدّ أو التخلّص من غالبية العقبات التي تحول دون إقامة شركة صغيرة، إلا أنّ العائق الأكبر في هذه العملية هو التمويل؛ فنجد أن الكثيرين يعزفون عن محاولة تأسيس شركة صغيرة بسبب ارتفاع تكاليف التأسيس. ومع ذلك، توجد شركات أنفقت تكاليف تأسيس أقل إذا ما قورنت بالمتوسط الذي يتم إنفاقه في العادة لتأسيس شركة. ورغم أنه لا يمكن إلغاء هذه التكاليف بالكامل، إلا أنّ تقليل حجم الاستثمار اللازم يمكن أن يعزز الموارد المالية للشركات والمشروعات التجارية حديثة الإنشاء. ونستعرض فيما يلي بعض مجالات الأعمال ذات تكاليف الاستثمار المنخفضة:

1. الأعمال ذات الصلة بمجال التعليم

شهدت الأعمال ذات الصلة بمجالي التعليم الخاص أو العام ارتفاعًا بفضل الأرباح التي تقدمها؛ ففي حالة وجود معرفة تتعلق بمجال معين أو مهارة معينة ويرغب معظم الأشخاص في تعلم أي منها، فسيكون هذا هو مجال العمل المناسب. ولطالما كانت تكاليف التأسيس المبدئية لهذا النوع من الأعمال بسيطة، غير أنّه مع التحوّل إلى المنصّات الإلكترونية، أخذت النفقات الأولية لهذا المجال في الانخفاض بشكل أكبر. ولن يستلزم هذا النوع من الأعمال للنجاح فيه سوى المعرفة والمؤهلات (إذا ما دعت الحاجة إلى ذلك)، بالإضافة إلى المهارات الخاصة بمجال التعليم.

2. الأعمال المرتبطة بالتصميم الإلكتروني

في الفترة التي تلت تفشّي جائحة فيروس كورونا المستجد، زاد التحوّل نحو الأسواق والخدمات الإلكترونية، ويعني هذا أنّ غالبية الشركات قد اكتشفت الآن مدى الأهمية المتزايدة لإقامة وجود لها على شبكة الإنترنت، وهنا يأتي دور الأعمال المرتبطة بالتصميم الإلكتروني. ومتى وُجدت مجموعة المهارات اللازمة لإنشاء المواقع الإلكترونية، من بين التصميم الرسومي أو تجربة المستخدم المبنية على أساس المهارات، سيشكّل مجال العمل هذا خيارًا ملائمًا. وتقتصر التكاليف المبدئية التي ينطوي عليها هذا النوع من الأعمال على المعدات الموجودة، كما أنّ الاستثمارات اللاحقة أيضًا تعدّ أقل من المتوسط.

3. متاجر التجارة الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي

لقد كانت السوق الإلكترونية الجديدة التي ظهرت خلال الأشهر الأخيرة بمنزلة مصدر إلهام للكثيرين لإنشاء متجر على شبكة الإنترنت وبيع المنتجات من خلاله. وقد ازدهرت العديد من الشركات الصغيرة على منصّات، مثل إنستغرام، بفضل سهولة الوصول إليها وخوارزميتها الموجّهة التي تصل إلى النوع المناسب من العملاء. ويمكن تأسيس هذا النوع من الأعمال من المنزل، وكل ما يتطلبه هو الحصول على الرخصة المناسبة اللازمة لهذا النوع من الأعمال.

4. الاستشارات

على غرار الأعمال ذات الصلة بالتعليم، تعتبر الاستشارات مجالاً مربحًا في حالة التحلي بمهارة ما أو خدمة معينة يمكن تقديمهما. وتقدم خدمات الاستشارات النصائح الاستراتيجية التي يمكن أن تساعد العملاء على تعزيز مجالات التحسين اللازمة. وتقتصر تكلفة الاستثمار المبدئي لهذا النوع من الأعمال على المعرفة أو مجموعة المهارات القائمة، بالإضافة إلى الرُخص والوجود على شبكة الإنترنت، وذلك في حالة الرغبة في مزاولة هذا العمل عبر الإنترنت.

من الضروري فهم أنه لا يمكن تأسيس الشركات أو إقامة الأعمال التجارية بدون تكاليف استثمارية. وتوجد تكاليف لا يمكن تلافيها مرتبطة بتلك الشركات والأعمال التجارية، مثل اشتراطات الرُخص والإجراءات القانونية الأخرى. ولن يؤدي الامتناع عن استيفاء تلك الأمور إلا إلى فرض غرامات باهظة التكلفة، لذلك يُنصح بعدم المبالغة في الجوانب الهامة لتأسيس الشركة. لذا، تعدّ أسهل طريقة لاستغلال تكلفة استثمار محدودة بحكمة هي الحرص على إنفاق الأموال على الأمور التي تستلزم ذلك، وخفض الإنفاق على غيرها التي ليس بالقدر ذاته من الأهمية. ويعد استغلال الموارد القائمة وسيلة رائعة لخفض النفقات؛ فبدلاً من تأسيس الشركة داخل أراضي الدولة، يمكن تأسيسها في إحدى المناطق الحرّة – مثل مدينة الشارقة للنشر – المنطقة الحرّة؛ حيث توفّر هذه المناطق الحرّة مزايا خفض التكاليف التي يمكن أن تكون بالغة الأهمية بالنسبة إلى الشركات الجديدة التي تمتلك أموالاً محدودة؛ حيث أصبح من الممكن تحويل أحلام عالم ريادة الأعمال إلى واقع ملموس عن طريق التخطيط المالي السليم. وهكذا، تمثل مجالات الأعمال التي تناولناها فرصة أمامكم للانطلاق في المشاريع التي تحلمون بها، ثمّ الازدهار والنمو إلى منظومة أكبر وأفضل.

مستقبل جديد على بُعد اتصال واحد

SPC