الشركات التي يمكن تأسيسها في دولة الإمارات العربية المتحدة بأقل تكلفة استثمار

تزخر دولة الإمارات العربية المتحدة بالفرص التي تدعو روّاد الأعمال من شتى أرجاء العالم للدخول إلى عالم الأعمال التجارية المؤثّرة؛ حيث وضعت الدولة مجموعة من السياسات واللوائح الميسّرة للأعمال، مما جعل تأسيس الشركات على أرضها عملية غاية في السهولة. ورغم الحدّ أو التخلّص من غالبية العقبات التي تحول دون إقامة شركة صغيرة، إلا أنّ العائق الأكبر في هذه العملية هو التمويل؛ فنجد أن الكثيرين يعزفون عن محاولة تأسيس شركة صغيرة بسبب ارتفاع تكاليف التأسيس. ومع ذلك، توجد شركات أنفقت تكاليف تأسيس أقل إذا ما قورنت بالمتوسط الذي يتم إنفاقه في العادة لتأسيس شركة. ورغم أنه لا يمكن إلغاء هذه التكاليف بالكامل، إلا أنّ تقليل حجم الاستثمار اللازم يمكن أن يعزز الموارد المالية للشركات والمشروعات التجارية حديثة الإنشاء. ونستعرض فيما يلي بعض مجالات الأعمال ذات تكاليف الاستثمار المنخفضة:

1. الأعمال ذات الصلة بمجال التعليم

شهدت الأعمال ذات الصلة بمجالي التعليم الخاص أو العام ارتفاعًا بفضل الأرباح التي تقدمها؛ ففي حالة وجود معرفة تتعلق بمجال معين أو مهارة معينة ويرغب معظم الأشخاص في تعلم أي منها، فسيكون هذا هو مجال العمل المناسب. ولطالما كانت تكاليف التأسيس المبدئية لهذا النوع من الأعمال بسيطة، غير أنّه مع التحوّل إلى المنصّات الإلكترونية، أخذت النفقات الأولية لهذا المجال في الانخفاض بشكل أكبر. ولن يستلزم هذا النوع من الأعمال للنجاح فيه سوى المعرفة والمؤهلات (إذا ما دعت الحاجة إلى ذلك)، بالإضافة إلى المهارات الخاصة بمجال التعليم.

2. الأعمال المرتبطة بالتصميم الإلكتروني

في الفترة التي تلت تفشّي جائحة فيروس كورونا المستجد، زاد التحوّل نحو الأسواق والخدمات الإلكترونية، ويعني هذا أنّ غالبية الشركات قد اكتشفت الآن مدى الأهمية المتزايدة لإقامة وجود لها على شبكة الإنترنت، وهنا يأتي دور الأعمال المرتبطة بالتصميم الإلكتروني. ومتى وُجدت مجموعة المهارات اللازمة لإنشاء المواقع الإلكترونية، من بين التصميم الرسومي أو تجربة المستخدم المبنية على أساس المهارات، سيشكّل مجال العمل هذا خيارًا ملائمًا. وتقتصر التكاليف المبدئية التي ينطوي عليها هذا النوع من الأعمال على المعدات الموجودة، كما أنّ الاستثمارات اللاحقة أيضًا تعدّ أقل من المتوسط.

3. متاجر التجارة الإلكترونية على مواقع التواصل الاجتماعي

لقد كانت السوق الإلكترونية الجديدة التي ظهرت خلال الأشهر الأخيرة بمنزلة مصدر إلهام للكثيرين لإنشاء متجر على شبكة الإنترنت وبيع المنتجات من خلاله. وقد ازدهرت العديد من الشركات الصغيرة على منصّات، مثل إنستغرام، بفضل سهولة الوصول إليها وخوارزميتها الموجّهة التي تصل إلى النوع المناسب من العملاء. ويمكن تأسيس هذا النوع من الأعمال من المنزل، وكل ما يتطلبه هو الحصول على الرخصة المناسبة اللازمة لهذا النوع من الأعمال.

4. الاستشارات

على غرار الأعمال ذات الصلة بالتعليم، تعتبر الاستشارات مجالاً مربحًا في حالة التحلي بمهارة ما أو خدمة معينة يمكن تقديمهما. وتقدم خدمات الاستشارات النصائح الاستراتيجية التي يمكن أن تساعد العملاء على تعزيز مجالات التحسين اللازمة. وتقتصر تكلفة الاستثمار المبدئي لهذا النوع من الأعمال على المعرفة أو مجموعة المهارات القائمة، بالإضافة إلى الرُخص والوجود على شبكة الإنترنت، وذلك في حالة الرغبة في مزاولة هذا العمل عبر الإنترنت.

من الضروري فهم أنه لا يمكن تأسيس الشركات أو إقامة الأعمال التجارية بدون تكاليف استثمارية. وتوجد تكاليف لا يمكن تلافيها مرتبطة بتلك الشركات والأعمال التجارية، مثل اشتراطات الرُخص والإجراءات القانونية الأخرى. ولن يؤدي الامتناع عن استيفاء تلك الأمور إلا إلى فرض غرامات باهظة التكلفة، لذلك يُنصح بعدم المبالغة في الجوانب الهامة لتأسيس الشركة. لذا، تعدّ أسهل طريقة لاستغلال تكلفة استثمار محدودة بحكمة هي الحرص على إنفاق الأموال على الأمور التي تستلزم ذلك، وخفض الإنفاق على غيرها التي ليس بالقدر ذاته من الأهمية. ويعد استغلال الموارد القائمة وسيلة رائعة لخفض النفقات؛ فبدلاً من تأسيس الشركة داخل أراضي الدولة، يمكن تأسيسها في إحدى المناطق الحرّة – مثل مدينة الشارقة للنشر – المنطقة الحرّة؛ حيث توفّر هذه المناطق الحرّة مزايا خفض التكاليف التي يمكن أن تكون بالغة الأهمية بالنسبة إلى الشركات الجديدة التي تمتلك أموالاً محدودة؛ حيث أصبح من الممكن تحويل أحلام عالم ريادة الأعمال إلى واقع ملموس عن طريق التخطيط المالي السليم. وهكذا، تمثل مجالات الأعمال التي تناولناها فرصة أمامكم للانطلاق في المشاريع التي تحلمون بها، ثمّ الازدهار والنمو إلى منظومة أكبر وأفضل.

مستقبل جديد على بُعد اتصال واحد

SPC

Businesses that you can open in the UAE with the lowest investment

The UAE is a land filled with opportunity that invites entrepreneurs from all over the world to engage in businesses that make an impact. Establishing a business has never been easier with the UAE’s business friendly policies and regulations. Though most barriers to starting a small business are lowered or removed, the biggest barrier, i.e finance. Many turn away from the prospect of starting a small business due to the high set-up costs associated with the business setups. However, there are businesses that have lower start up costs as compared to the average usually spent to set up an organization. Though these costs cannot be completely removed, reducing the amount of investment required can boost the finances of a newly set up business. Here are some businesses that have low investments:

1. Education based businesses

Tutoring or instruction-based businesses have been on the rise due to the lucrative market it presents. If you have knowledge pertaining to a certain field or a skill that most would love to learn, this is the business for you. The initial set-up costs for this type of business were always minimal, but with the shift to online platforms, the initial expense has reduced even further. All you really need for this type of business to succeed is knowledge, qualifications (where needed) and skills for the field you’ll be instructing on.

2. Web design-based businesses

Post pandemic, there has been a major shift towards online markets and services. This means that most companies have now found it increasingly important to establish their own online presence, and this is where web design-based businesses come in. As long as you have the required skill set needed to set up websites, amongst graphic design or UX based skills, this business is a good option for you. The initial costs involved with this type of business is limited to the equipment you have, and subsequent investments are also lower than the average.

3. Social e-commerce stores

The new online market that has emerged in the recent months has inspired many to set up an online store and sell products. Small businesses have been thriving on platforms such as Instagram, due to its easy-to-access nature and directed algorithm that reaches the right type of customer. You have the option of starting this type of business from your own home, and all you’ll really need to do is acquire the relevant licensing needed for this type of business.

4. Consultancy

Similar to education-based businesses, consulting is a business that is profitable if you have a skill or service to offer. Consultancy services provide strategic advices that can assist its clients in improving areas of needed improvement. The initial investment is limited to the knowledge or skill set you have, licensing and an online presence, if you plan to conduct your business online.

It’s important to understand that businesses cannot be started without investments. There are unavoidable costs that are associated with businesses, like licensing requirements and other legal procedures. Avoiding these will only result in heavy fines, so it’s better to not skimp out on the important aspects of setting up your business. The easiest way to use your limited investment wisely is by making sure you’re spending your funds where it’s required and cutting back on areas where it’s not needed as much. Utilizing resources that are present is also a great way to reduce expenses. Instead of setting up your business on the mainland, set it up on a free zone like SPC Free Zone. These free zones provide cost-cutting benefits that can be crucial for new businesses with low funds. Turning your entrepreneurial dreams into reality is possible with the right type of financial planning. These businesses are an opportunity for you to start the enterprise of your dreams and grow into something bigger and better.

Start Small. Dream Big. Grow Faster.

SPC Free Zone offers a wide range of business support services as a one-stop shop solution for your business needs.