أمور ينبغي مراعاتها قبل ممارسة الأعمال الحرّة في دولة الإمارات العربية المتحدة

يحلم الملايين بالتخلّص من قيود العمل الروتيني الذي يبدأ من التاسعة صباحًا وينتهي في الخامسة مساءً، والعمل لحسابهم الخاص دون أن يرأسهم أحد. ولا توجد نهاية لقائمة الوظائف التي تندرج ضمن قائمة الأعمال الحرّة، بدءًا من الكتابة الإبداعية والتسويق، ووصولاً إلى التدريب الشخصي واستشارات الأعمال. وفي وسط بيئة العمل الحديثة، يبدو أن حُلم التحكم في ساعات العمل وأعبائه أصبح أكثر جاذبية عما سبق؛ ففي الوقت الحالي، انتشر العمل عن بُعد انتشارًا هائلاً في كل مكان، وهو ما يعني أنّ عدم شغل الوظائف التقليدية بمواعيدها الرسمية المعتادة قد بات يلاقي قبولاً لدى الكثيرين مقارنةً بما مضى. وقد تبدو أمامك هذه القفزة صعبة ومخيفة، غير أنه من خلال تقديم المعلومات الصحيحة والدعم المناسب، يمكنك خوضها.

من يمكنه ممارسة الأعمال الحرّة؟

بدايةً، لمزاولة العمل الحرّ، أمامك اثنان من المسارات المهنية، لا ثالث لهما، وهما: التعليم والقطاعات التي تربطها علاقة بالإعلام. وبحلول عام 2020، أعلنت دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي أنه يمكن لمواطني الدولة، والمقيمين وغير المقيمين فيها، التقدّم للحصول على رُخص العمل الحرّ في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويهدف هذا التغيير إلى خلق المزيد من فرص العمل في الدولة، وتوسيع قاعدة قطاع الأعمال فيها، وذلك بعد أن كانت الرُخص في السابق مقتصرة على مواطني الدولة دون غيرهم.

تتيح رُخص العمل الحرّ للشركات فرصة الاستفادة من المهارات والخبرات القائمة في السوق المحلي، بالإضافة إلى تسليح العمال بالمرونة اللازمة للعمل عن بُعد من المواقع المعتمدة. ولا يُطلب من المتقدّمين لها شغل مساحة مكتبية، كما يمكنهم التقدّم أيضًا لاستخراج تأشيرات الإقامة لهم ولأفراد أسرهم.

لاستكمال عملية التقدّم، يجب على المتقدمين إثبات مهاراتهم ذات الصلة بهذه المسألة، وتحديد ما إذا كان نشاط العمل الحرّ هو نفسه مهمتهم الوظيفية التي يشغلونها؛ إذ يجب الحصول على إذن من صاحب العمل قبل الحصول على الرُخصة.

ما المقوّمات التي تحتاجها؟

لكي تتمكن من مزاولة الأعمال الحرّة، ستحتاج إلى تأشيرة إقامة وتصريح عمل. ويمكنك استخراجهما من إحدى المناطق الحرّة، مع العلم أنه يمكن أن تصل تكلفة التصريح إلى 20,000 درهم، إضافةً إلى ضرورة تجديده سنويًا.

كذلك، ستحتاج إلى خطّة عمل، وجواز سفر، وتأشيرة. وفي حال كنت مدرجًا على تأشيرة أحد الوالدين أو تأشيرة زوج، ليس عليك التقدّم للحصول على تأشيرة جديدة، بل يمكنك التقدّم لاستخراج التصريح على الفور، مع ضرورة إحضار خطاب عدم ممانعة من كفيلك. وإذا لم يتم استيفاء هذا الشرط، فسيتعين عليك الخضوع للإجراءات المعتادة للحصول على تأشيرة مقابل رسوم قدرها 3,250 درهمًا.

إذا كنت ترى صعوبة خوض هذه الإجراءات بمفردك، فتوجد أيضًا شركات في دولة الإمارات العربية المتحدة لمساعدتك في اجتيازها. ولذلك، إذا كنت متحمسًا ولا يسعك الانتظار بشأن التقدّم بطلب للحصول على تأشيرة العمل الحرّ، لا سيما مع تزايد الخيارات المتاحة، فبالتأكيد، هذه هي اللحظة المناسبة لذلك.

نضع أمامك ثلاث نصائح قبل أن تبدأ مسيرتك في مجال الأعمال الحرّة

بصفتك أحد أصحاب الأعمال الحرّة، ستحظى بالتقدير نفسه الذي تحظى به المؤسسات. إذن، عليك أن تؤمن بنفسك وبقدراتك، وأن تحرص على تقدير ذاتك بنفسك حتى يعرف عملاؤك قيمتك جيدًا. ويجب أن تتضمن هذه الرؤية سياسة الدفع الخاصة بك؛ إذ أنّ التدفق النقدي هو الأساس بالنسبة إلى عملك. لذا، احرص دائمًا على الحصول على 50% من أتعابك مقدمًا، أو على 75% من المبلغ عند إنجاز نصف العمل، وهكذا.

بادر بسؤال نفسك قبل البدء: هل أرغب في تكوين نمط حياة أو تأسيس شركة قابلة للتطوير والتوسّع؟ وقد يبدو كلا الخيارين ملائمين تمامًا، غير أنّه يجب أن تضع صوب عينيك دائمًا أن جني أو ادخار الأموال على المدى الطويل ليس هو شاغلك الأوحد، بل إنّ ترتيب أمورك بطريقة تساند عملك من أجل رفاهيتك الشخصية وسعادتك وازدهارك دون أن يصبح ذلك العمل عبئًا على عاتقك يعد أكثر أهمية مقارنةً بما قد يبدو عليه الأمر في بدايته. وهذا هو السبب أيضًا في أنه من الضرورة بمكان التحقق من نموذج عملك ومراجعته مع أحد المهنيين المتخصصين؛ حيث يمكن لوجهات النظر الأخرى أن تضع أمامك حلولاً للعقبات التي قد تصادفك، وتقدم لك أفكارًا جديدة.

علاوة على ذلك، يعدّ الحصول على التمويل اللازم لترسيخ قوائم شركتك أحد الأمور المهمة. وتكمن أهمية هذا التساؤل في أنّ التدفق النقدي الخاص بك ينبغي ألا يكون عائقًا أمام رؤيتك. ولذلك، عليك أن تفكّر بطريقة عملية، وأن تسأل نفسك إذا كان بإمكانك تحقيق نتيجة أفضل من خلال التمويل أو بدونه.

الخلاصة

يمكن أن يكون العمل الحرّ مسارًا مهنيًا مربحًا ومرضيًا،  لكنه  ليس بطريق سهل. ومن الرائع بكل تأكيد أن تعمل لحسابك الخاص؛ إذ لن تكون مسؤولاً أمام أي شخص، وسيمكنك العمل كيفما تحب ووقتما ترغب. ولكن هذا هو التحدي؛ حيث يجب أن تكون في أشد درجات انتباهك ويقظتك، وأن تتحلى بما يلزم من دوافع وطموحات تجاه تحقيق هدفك.

كذلك، سيكون عليك العمل في مجالات عديدة. وبالتأكيد، سيدور محور عملك حول مجال خبرتك، ولكن من المحتمل أيضًا أن تكون الشخص الوحيد الذي يؤدي جميع الوظائف اللازمة. ونظرًا لأنه لا يمكنك الاضطلاع بكل ذلك بمفردك، فستحتاج إلى مهارات قوية في التواصل وتكوين العلاقات، حتى تحرص على أن تكون دائمًا على تواصل بالأشخاص المناسبين في الأوقات المناسبة لإنجاز مهامك.

والسؤال الذي يطرح نفسه الآن: هل تحمل بداخلك القدرات اللازمة للإبداع والابتكار؟ هل مللت من العمل الروتيني بمواعيده الرسمية التي تبدأ من التاسعة صباحة وتنتهي في الخامسة مساءً، ولديك الرغبة في العمل لحساب نفسك، أو أن تكون خبيرًا عالميًا في مجالك؟ فما الذي يمنعك إذن؟ هل أنت متردد في اتخاذ خطوتك الأولى؟ لا تقلق! تسرّنا مساعدتك في تأسيس شركتك.

سيوفر لك خبراء الأعمال التابعين لنا الدعم اللازم في الحصول على الرُخصة المناسبة، وسيساعدونك في ممارسة عملك الحرّ على مختلف الأصعدة العالمية. إذا كان هذا ما تبحث عنه، فماذا تنتظر؟ تعرّف على المزايا والحرية التي يمنحها لك العمل الحرّ، واستمتع بتحقيق حلمك في أن تعمل لحسابك الخاص، دون أن يرأسك أحد. للتعرّف على المزيد من المعلومات، يُرجى الاتصال بنا على الرقم: 800 SPCFZ، وسيسرنا مساعدتك في ذلك.

البدايات صغيرة والأحلام كبيرة والنمو معنا أسرع مما تتصور.

تقدم SPC Free Zone أنماطاً متنوعة لتسجيل الأعمال مع كامل الخدمات عبر نافذة واحدة فتتيح لك كل ما تحتاج تحت سقف واحد.

Things to consider before freelancing in the UAE

For millions it’s a long-held dream – throw off the restraints of your 9-5 and be your own boss. There is no upper limit to the jobs you can freelance in – from creative writing and marketing to personal training and business consultancy. In a modern working environment, having control over your hours and workload seems to be more attractive than ever and now with remote working becoming a norm everywhere – not having a traditional 9 to 5 job is more acceptable than ever. Taking the leap can seem daunting but with the right information and support, you too can make this happen.

Who can freelance?

Firstly, there are only two career paths that you’re permitted to freelance in – education and media-related sectors. Towards the 2020 the Abu Dhabi Department of Economic Development (ADDED) announced that UAE citizens, residents and non-residents can apply for freelance licenses in the UAE. The change aims to generate more job opportunities in the UAE and will expand the business sector in the capital. Previously, the licenses were distributed to UAE nationals only.

The Freelancer License allows businesses to tap into the skill and expertise in the local market and also offer workers with flexibility to work remotely from authorized locations. Applicants are not required to take office space and can apply for residency visas for themselves and their family.

To apply, applicants must ‘verify their relevant skills and if the freelance activity is their definite employment role. Permission from any employer is needed before getting a license.

What do you need?

To be a freelancer, you’ll need a residency visa and a work permit – which you can get from a Free Zone. The permit can cost up to AED 20,000 – and should be renewed yearly.

You’ll need a business plan, passport and visa. If you’re already under a parent or spouse visa, then you are not required to apply for a new visa – you can apply for a permit straight away, although you’ll need a no objection letter (NOC) from your sponsor. If not, you’ll have to undergo the typical process to obtain a visa for AED 3,250.

If you can’t face the rigmarole of going through the process alone, then there are also companies in the UAE to assist with the process. So, if you’re feeling eager and chomping at the bit to apply for your freelance visa, with more options available, there’s certainly no time like the present.

Here are our three tips before you start freelancing

As a freelancer you are every bit as appreciated as an agency. You are what you think you are, so make sure you value yourself which will assist you to ensure that your clients know your value. This belief needs to encompass your payment policy because cash flow is king for your business: always get 50 percent upfront, have 75 percent by midway and so on.

Ask yourself early on – do you want to create a lifestyle or a scalable business? Both of which may seem well-suited but it is absolutely vital to remember that making / saving money over the long term is not the only concern. Organizing in such a way that your business supports your personal wellbeing, happiness and growth without becoming a burden to you is way more crucial than it may seem at the beginning. This is also why it’s imperative to validate your business model with a professional as other perspectives can offer solutions to challenges and co-create with new ideas.

Getting funding to withstand your business is also an enormously important concern. This is a significant question because your cash flow should not hamper your vision. So, think practically and ask yourself if you can achieve a better result with funding or without.

Conclusion

Freelancing can be a profitable and gratifying path, but it’s not easy. Sure, being your own boss is great. You’re not accountable to anyone and you can work how you want, when you want. But that’s also the challenge – You need to be highly attentive, self-motivated and ambitious.

And you will have to wear many hats. Sure, the crux of your business will be your zone of expertise but you’re also likely to be the one person doing all required jobs. Since you can’t do all of it by yourself, you’ll need first-class networking and communication skills, to make sure you’re always liaising with the right people at the right time to get things through.

So, do you also have creativity inside you? Bored of following a 9-to-5 routine and want to be your own boss or a global expert in your field? What’s stopping you then? Confused to take your first step? Don’t worry. We would be delighted to assist with your business setup.

Our business experts will support you in getting the appropriate license and help you to be a global freelancer. If this sounds like you, then what are you waiting for? Discover the joys and freedoms of freelancing, and appreciate the dream of being your own boss. For more information, do contact us at 800 SPCFZ– we would be happy to help you in the process.

Start Small. Dream Big. Grow Faster.

SPC Free Zone offers a wide range of business support services as a one-stop shop solution for your business needs.