هل تظنّ أن عمرك لم يعد يسمح بأن تكون رائد أعمال؟ أعد التفكير من جديد.

يُبدي 2% من الأشخاص الذين تقلّ أعمارهم عن 25 عامًا رغبتهم في تأسيس شركاتهم الخاصّة. ونفترض بوجه عام أن مشاهير روّاد الأعمال هم من فئة الشباب. ومع ذلك، كان “بيل جيتس” و”ستيف جوبز” و”مارك زوكربيرغ” لا يزالون في العشرينات من أعمارهم عندما شرعوا في تأسيس “مايكروسوفت”، و”أبل”، و”فيسبوك”. والسؤال هنا: كم يبلغ عُمرك؟ هل تظنّ أنك أصبحت كبيرًا في السنّ لدرجة قد يصعب معها أن تترك عملك وتؤسس شركتك الخاصة؟

هل تشعّر أنه عند بلوغك الأربعين أو الخمسين من العُمر لن تتمتع بالقوّة أو الأفكار التي تجعل منك رائد أعمال ناجحًا؟ قد تكون محقًا، إلا أنّ هذا الأمر على الأرجح لا علاقة له بعُمرك. وإذا كنت تظنّ أنّ سنّ الشباب في ذاته هو إكسير النجاح في عالم ريادة الأعمال، فقد تكون مخطئا هذه المرّة.

يجب أن يتحلّى رواد الأعمال بالإبداع والحماس، وهما موهبتان لا يتوقفا عند عُمر معين. وإضافةً إلى ذلك، يتمتع الموظفون ذووا الخبرة بالتركيز والاستيعاب. كما أن لديهم القدرة على استغلال خبراتهم للحُكم على ما قد يساعدهم على تحقيق النجاح من عدمه. ويمكن للأفراد المهرة من خلال حصولهم على درجة علمية في مجال ريادة الأعمال، متابعة أهداف أعمالهم وريادة الأعمال بكل يقين وثقة.

لم يفتك قطار ريادة الأعمال بعد؛ بل في واقع الأمر، قد تكون هذه هي اللحظة المناسبة تمامًا للحاق به. توجد العديد من التفسيرات حول سبب نجاح رواد الأعمال الأكبر سنًا في أعمالهم. ونعرض هنا عددًا من تلك الأسباب.

لديك ميزة ليست عند غيرك

عليك أن تعي جيدًا أنّ سّمة الشباب الملازمة لروّاد الأعمال ليست سوى صورة نمطية؛ فالغالبية العظمى من الأشخاص لا تبدأ في شقّ طريقها نحو هدف معين إلا بعد بلوغها سنّ الأربعين على أقل تقدير، بل إنّ بعض الناس لا يفكرون حتى في تأسيس شركاتهم الخاصة حتى يبلغوا سنّ الخمسين، ويصبح لديهم باع طويل من الخبرة.

في واقع الأمر، من الأفضل أن تؤسس شركتك خلال مرحلة لاحقة من حياتك، بل قل إنّ هذه هي القاعدة العامة لذلك؛ فإذا ما وضعت قدمك على هذا الطريق وأنت ما زلت في مراحل عمرك الأولى، فلن تكون لديك فكرة عما قد تواجهه من عواقب، أو عما أقحمت نفسك فيه. كما لن تتمكن من فهم منافسيك والتنبؤ بتصرفاتهم على النحو المناسب، وعلى الأرجح لن يكون لديك رأس مال كافٍ تستند عليه.

عندما تخطو أولى خطواتك في عالم الشركات، هناك العديد من الأمور التي ستتعلمها؛ إذ ستتعرّف على أساليب وطرق العمل، وستتواصل مع المستثمرين، والأهم من ذلك، ستوفّر رأس المال الخاص بك. وتوجد مقولة شهيرة تفيد بأنّ الناس يزدادون حكمة كلما تقدموا في العُمر. وتنطبق هذه المقولة في حالة ريادة الأعمال؛ فمع تقدم العمر، تزداد لديك الحكمة التي يحتاجها أي رائد أعمال ناجح. وكلما زادت سنوات معرفتك في عالم الشركات، ترسي أساسًا صلبًا، وتبني موضعًا لنفسك.

عقليات وأفكار مختلفة

خلال مراحل أعمارنا الأولى، تكون لدينا أفكار مختلفة، وتمتلئ أذهاننا بأفكار جديدة كل يوم. إننا نمعن التفكير في كل خاطرة جديدة تتبادر إلى أذهاننا، وننظر إليها على أنها فرصة جديرة بالثقة.

ومع ذلك، تتضح لديك الصورة الأكبر مع تقدمك في العمر؛ حيث يتطلب تأسيس شركتك الخاصة أكثر من مجرد إنشاء موقع على شبكة الإنترنت. بل إنّ مع تقدّمك في العمر، تعي مفاهيم نماذج الأعمال والرافعة المالية، وتبدأ في تفحّص أيها تفضله، وأيها لا تستحسنه، وبعدها تتابع رحلتك على هذا الأساس.

نهج أكثر تركيزًا

عندما تكون ما تزال في العشرينات من عمرك، تكون لديك القدرة على خوض التجارب واختبار العديد من الأمور، وتغامر بدخولك في عدد من المجالات المتنوعة؛ فحينها تجرب العديد من أفكار الأعمال، وتُخفق في العديد منها كذلك.

عندما تؤسس شركة ناشئة في الثلاثينيات أو الأربعينيات من عمرك، تصبح أكثر انهماكًا واهتمامًا، وتتفهم الأفكار التي قد تنجح في السوق، والأفكار الأخرى التي لن تحقق ذلك النجاح.

العُمر مجرد رقم

تذكر دائمًا أنّ الابتكار هو كل ما يهم رجل الأعمال.

بدلاً من إعطاء أهمية غير مستحقة لعامل السنّ، يجب إيلاء تلك الأهمية للأفكار المبتكرة. إن موقفك هو مفتاح تنظيمك للخيارات التي يجب أن تتخذها، وليس عُمرك؛ فالعُمر شيء لا يمكنك التحكّم فيه، بعكس قراراتك التي يمكنك التحكّم فيها.

قد تكون في منتصف الثلاثينيات من عُمرك، تجلس على كرسي خلف مكتبك، مستغرقًا في التفكير في فكرة واحدة، وهي “ماذا كان سيحدث لو كنت أسست شركتي الخاصة؟”، وفي اللحظة التالية مباشرةً، يمكنك وأد هذه الفكرة لو قلت في نفسك: “لقد فاتني أوان ذلك الآن”. وهنا يبدأ الخطأ؛ إذ لم يفت الأوان مطلقًا.

عندما تشارك في أحد مؤتمرات ريادة الأعمال، قد تظنّ أنك غريب في غرفة تمتلئ برجال الأعمال الشباب الحاليين والقادمين. ولكن يجب أن تتعلم كيفية استغلال ذلك لمصلحتك؛ فالغرباء هم من يلمع نجمهم ويجذبون الأنظار إليهم في النهاية.

شبكة علاقات أوسع

كلما طال بقاؤك وسط عالم الخبراء المهنيين، اتسعت شبكة علاقاتك مع الغير. لذلك، عندما يحين وقت تأسيس شركتك الخاصة، ستكون قد كوّنت شبكة هائلة من المهنيين الناجحين.

يجب على رواد الأعمال الشباب مواجهة الكثير من الصعاب والعقبات في هذا المجال، وعليهم حينها أن يبذلوا جهدًا هائلاً لاغتنام ولو أصغر الاستثمارات حجمًا. ومن ناحية أخرى، سيكون المهني المحترف الذي تحوّل إلى رائد أعمال، قد كوّن بالفعل شبكة علاقات هائلة يتعامل معها طوال سنوات.

حان الوقت لإعادة التفكير من جديد!

صحيح أن هناك العديد من روّاد الأعمال الشباب ممن تمكنوا من تحقيق النجاح، وصحيح أيضًا أن “مارك زوكربيرغ” قد أسس موقعه الشهير “فيسبوك” وهو لم يتجاوز 19 عامًا من عمره، ولكن صحيح أيضًا أن “تشارلز فلينت” أسس شركة “آي بي إم” الشهيرة عندما كان عمره 62 عامًا.

عندما تفقد طاقة وحيوية الشباب، يمكنك تعويضها بالخبرة. ويمكنك أن تحقق طموحك لدرجة أنك لن تشعر أبدًا أنك قد تخلّفت عن الركب. وفي واقع الأمر، ستتحلى بميزة ليس لدى غيرك. لذلك، إذا كنت تفكر في التخلّي عن حلمك في النجاح كرائد أعمال بسبب عمرك فقط، فقد يكون الوقت قد حان لإعادة التفكير من جديد.

ابدأ رحلة تأسيس أعمالك

SPC

Think you are too old to be an entrepreneur? Think again

2% of people under 25 say they would like to have their own business. And we generally assume prominent entrepreneurs as being young. After all, Bill Gates, Steve Jobs, and Mark Zuckerberg were all in their 20s when they founded Microsoft, Apple, and Facebook. So how old are you? Do you think you are too old, possibly to quit your job and start your own business?

Do you feel that at 40 or 50 you lack or will lack the jabbing vigor or ideas to be a successful entrepreneur? You may be right. But this in all probability has nothing to do with your age. If you think that youth itself is the elixir of successful entrepreneurship, you may be mistaken.

Entrepreneurs have to be creative and passionate. These talents do not have an upper limit with age. In addition, experienced workers are focused and absorbed. They are able to use their experience to govern what will and will not work in their field. With the support of a degree in entrepreneurship, skilled individuals can chase their business and entrepreneurship goals with sureness.

It is not too late to be an entrepreneur. In fact, it might be just the correct time. There are many explanations as to why entrepreneurs who are older can achieve success in business. Here are just some of those reasons.

You have an edge

What you have to recognize is that this vision of entrepreneurs being young is nothing but a stereotype. Most people don’t start something of their own unless they are at least forty. Some people don’t even think about starting their own business until they are fifty and have years of expertise.

In fact, it is recommended and the general norm to start your business a little later in life. When you’re young and get into this field, you know nothing. You have no idea what you’re getting yourself into. You can’t understand and predict your competitors that well and you most likely won’t have sufficient capital.

When you step into the corporate world as a fresher, there are several things you learn. You pick up business tactics, you network with investors, and most importantly, you save up your capital. It is a well-known saying that people become wiser with age. This is true in the case of entrepreneurship. With age, you develop the wisdom that a good businessman needs. With your years of knowledge in the world of corporate, you establish a solid ground and make a place for yourself.

Different Mindsets

When we are young, we have various ideas. Our mind is flowing with fresh ideas every day. We think of every new idea that pops into our mind as a reliable opportunity.

It is when you grow older that you see the bigger picture. Setting up your own business takes more than just making a website. As you grow older, you understand the concepts of business models and leverage. You examine which ones you like and which ones you don’t, and then you move forward accordingly.

More focused approach

When you are in your twenties, you try several things. You venture into a number of diverse fields. Try numerous business ideas and fail at several too.

When you build a start-up in your 30s or 40s, you become more engrossed. You understand the ideas that will have potential in the market and the ones that won’t.

Age is just a number

Always remember that as a businessman, Innovation is everything.

Rather than giving undue importance to age, one should give importance to the mindset. It is your attitude which regulates the choices you should make, not your age. Age is something you can’t control. But your decisions, you can.

You might be in your mid-thirties, leaning behind your office desk and thinking “What if I had started my own business”. You might dismiss the thought the very next second thinking “It’s too late for me now”. This is where you go wrong. It is never too late.

When you take part in a conference for entrepreneurship, you might think you are a misfit in a room full of young and upcoming businessmen. But you must learn to use that to your advantage. It is the outcasts who eventually shine and turn heads.

A wider network

The more you remain in the professional world, the more contacts you make. So, when it’s finally time for you to begin your own business, you will have a huge network of successful professionals.

Young entrepreneurs have to scuffle a lot in this field. They have to put in massive effort to chance upon even the smallest of investments. On the other hand, a professional turned entrepreneur will already have several contacts which he/she has sustained a relationship with for years.

Time to think again!

It is true that there are several young successful entrepreneurs out there. It is true Mark Zuckerberg started Facebook when he was just 19. But it is also true that Charles Flint started IBM when he was 62.

Where you might lack youthful energy, you make up for in experience. You make up so significantly that you will never feel like you’re falling behind. In fact, you will have an edge. So if you are thinking of giving up on your dream of becoming a successful entrepreneur just because of your age, it might be time to think again.

Start Small. Dream Big. Grow Faster.

SPC Free Zone offers a wide range of business support services as a one-stop shop solution for your business needs.