أهم 10 نصائح لمساعدة الشركات الناشئة في الإمارات على البقاء والاستمرار في السوق

Connect with translations

ينظر العديد من رواد الأعمال ورجال الأعمال الطموحين إلى دولة الإمارات باعتبارها مركزًا للشركات الناشئة. لا شك في تأسيس شركة تجارية في الإمارات هو بمثابة حلم لمعظم الذين يطمحون إلى الابتعاد عن براثن الشركات التقليدية والهروب من قيود العمل بداوم كامل من الساعة 9 ص إلى 5 م. وكما هو الحال في معظم مغامرات الحياة، فإن التخطيط بعناية لمشروعك سيساعد في تعزيز فرص النجاح.

فيما يلي 10 نصائح يمكن أن تساعد الشركات الجديدة على البقاء والازدهار في سوق الإمارات العربية المتحدة:

1. دراسة الجدوى

يمكن أن يكون اتخاذ قرار بإنشاء شركة ناشئة مرهقًا للأعصاب ومخيفًا بسبب نقص الخبرة والمعرفة اللازمتين لإدارة مشروع تجاري ناجح. ولعل أحد الطرق الناجعة للتخفيف من حدة هذا الضغط العصبي هي إجراء دراسة جدوى حول مدى فعالية القرارات المفصلية التي يتم اتخاذها في الشركة. قد يتضمن ذلك بحثًا شاملاً حول ظروف السوق والجمهور المستهدف إلى جانب تحليل نقاط القوة والضعف لدى المنافسين للتأكد من أنك تسير في الاتجاه الصحيح.

قبل طرح منتج أو خدمة جديدة في السوق، ابحث من خلال دراستك عن المؤشرات التي ستخبرك بما إذا كانت هناك حاجة فعلية للمنتج أو الخدمة في السوق، وما إذا كان الجمهور المستهدف على استعداد لدفع المال مقابل المنتج أو الخدمة.

2. مراقبة البيئة من حولك

تعد مواكبة ظروف السوق والصناعة أحد أهم الجوانب التي تضمن بقاء الشركات واستمرايتها في الإمارات، فمن خلال المراقبة المستمرة للبيئة الداخلية والخارجية لشركتك الناشئة، يمكن تحديد الفرص ومكامن الخطر ووضع خطة للتخفيف من التهديدات والاستفادة من الفرص، وهو ما يؤدي في النهاية إلى اكتساب القدرة على التكيف، وهي واحدة من أهم السمات التي يجب أن تمتلكها الشركة لتضمن استمراريتها على المدى الطويل.

3. التدفقات النقدية

يحتاج رائد الأعمال إلى امتلاك رؤية واضحة وتوقعات دقيقة حول ميزانياته المالية. يمكن أن تساعدك الدراسة التفصيلية لحجم الديون والائتمان بالإضافة إلى مصادرها، في إجراء تقييمات مستنيرة حول حاضر الشركة ومستقبلها.

يمثل توفر السيولة النقدية أمرًا بالغ الأهمية لمعظم الشركات، كما أن التوقعات السليمة بشأن النمو والتدفقات النقدية المستقبلية ستساعدك على تجنب عدم الوفاء بالمرتبات والنفقات الشهرية الثابتة.

4. تعرّف على المزايا التي يمكنك الحصول عليها من المنطقة الحرة

السبب الرئيسي الذي يجعل الإمارات نقطة ساخنة لمشاريع ريادة الأعمال هو التسهيلات الممنوحة للشركات الناشئة في شكل مناطق حرة. يمكن تأسيس الشركة في الإمارات بسهولة بمساعدة مؤسسات مثل المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر. إليك بعض من هذه المزايا:
1. إمكانية تملك الأجانب بنسبة 100%
2. مكاتب مجهزة بالكامل
3. لا توجد حاجة إلى كفيل محلي
4. إعفاء من ضريبة الشركات وضريبة الدخل ورسوم الاستيراد والتصدير
5. تقليص الحواجز التجارية

5. العلاقات هي سر النجاح

يكمن مصير العديد من المشاريع التجارية في حجم العلاقات التي يمكن لمؤسسيها إقامتها. لا تقتصر العلاقات، في هذا الجزء من العالم على وجه الخصوص، على مجتمع الشركات والأعمال فحسب، بل تمتد أيضًا لتشمل حتى المستهلك النهائي. يمكن أن تؤدي شبكة العلاقات الواسعة إلى تعزيز انتشار الشركة وأعمالها، وبالتالي توسيع نطاق شبكة الموزعين والموردين. أما على مستوى المستهلك، تساعد العلاقات القوية في الاحتفاظ بالعملاء، وهو ما يمنح شركتك ميزة تنافسية.

6. تخفيض تكاليف التأسيس والتشغيل إلى مستويات معقولة

لعل أحد أبرز أسباب فشل الشركات الناشئة هو عدم قدرتها على استرداد التكاليف المتكبدة. والحقيقة المحزنة هي أنه في المتوسط يستغرق الأمر حوالي 2-3 سنوات لكي تبدأ الشركة في جني الأرباح، وهنا تكمن أهمية الحد من النفقات غير الضرورية وإدارة الأعمال بطريقة بسيطة تركز على توليد القيمة والنمو.

7. احتفظ بصندوق طوارئ

أثبت لنا العام 2020 أن العالم لا يمكن التنبؤ به حقًا، ولا يمكننا الاستعداد لكل الاحتمالات. لذلك، من المهم أن يكون لشركتك الناشئة احتياطي نقدي لمواجهة حالات الطوارئ وغيرها من الأحداث المفاجأة. من المعروف أن الأعمال التجارية عادةً ما تتسم بطابع متحفظ، مما يعني أنه يجب على رواد الأعمال الاستعداد لانكماش السوق والتحولات المحتملة في مسار التوجهات العالمية.

8. مقارنة حجم السيولة النقدية المتوفرة لديك بنسبة الديون

يكمن ضمان الاستقرار المالي في وجود نوع من التوازن بين حقوق الملكية والديون، مع العلم أن كثرة الديون يمكن أن تقود إلى ضغوط مالية كبيرة وعجز تنظيمي.

9. التواصل هو الأساس

تنشأ معظم الصعوبات التي تواجه الشركات الناشئة في نقص التواصل داخل المنظمة، إذ ينبغي توصيل رؤية ريادة الأعمال إلى جميع الموظفين العاملين في الشركة الناشئة، بحيث يمكن لجميع الأطراف المعنية التعرف على طبيعة الأهداف المطلوب منهم تحقيقها.

10. وضع أهداف واستراتيجيات قصيرة وطويلة المدى

بدأت كل شركة ناشئة بحلم، وقد يكون تحقيق هذا الحلم صعبًا للوهلة الأولى، لكن إنشاء أهداف واستراتيجيات أصغر تتماشى مع حجم الشركة يمكن أن يمنح الشركات الناشئة مسارًا تدريجيًا لتحقيق هدف كبير.

تحل بالإيمان.. وانطلق!

من أفضل الأشياء في تأسيس عملك الخاص هو مساحة الاستقلال التي تتمتع به في جميع جوانب العمل، وهي أكثر تجربة مجزية يمكنك أن تأمل في الحصول عليها. تحل بالإيمان وانطلق بثقة في رحلة تأسيس شركتك الخاصة ولا تتخلى عن حلمك بالاستقلال والنجاح المالي!

انطلق في عالم ريادة الأعمال

SPC

Top 10 Survival Tips for Startups in the UAE

The UAE is considered by many entrepreneurs and aspiring entrepreneurs to be a hub for startups. Starting a business in the UAE is a dream for most who aspire to break away from the clutches of the mundane, corporate 9-5. As with most adventures in life, carefully planning out such a venture will help increase chances of success.

Here are 10 tips that can help a new business survive and thrive in the UAE:

1. Conduct a feasibility study

Decision making as a startup can be nerve-racking and intimidating due to the lack of experience and know-how needing to run a successful business. A way to mitigate this is to conduct a feasibility study on the major decisions being taken in the organization. This would include thorough market and audience research along with competitor analyses to ensure you’re going in the right direction.

Before introducing a new product or service into a market, look for indicators through your study that will tell you whether there’s a need for it and will people pay money for it.

2. Monitor the environment around you

Keeping abreast of market and industry conditions is one of the most important aspects to business survival in the UAE. Through constant monitoring of your startup’s internal and external environment, opportunities and threats can be identified and a plan to mitigate threats and capitalize on opportunities can be constructed. This ultimately leads to adaptability, which is one of the most important traits a business must have to ensure long term survival.

3. Cash flow is crucial

An entrepreneur needs to have clear visibility and budget forecast of their financials to succeed. A detailed look into the amount of debt and credit as well as its sources can help you and by extension your business, make educated assessments on the current and future of the company.

Cash on-hand is crucial for most businesses while projecting healthy growth and cash coming in will help you avoid missing payroll and fixed monthly expenses.

4. Know your free zone benefits

The main reason why the UAE is such a hotspot for entrepreneurial ventures is because of the amenities given to startups in the form of free zones. Company setup in the UAE can be done easily with the help of institutions like SPC Free Zone. Some of these benefits are:

  1.  100% Foreign Ownership
  2. Fully Equipped Offices
  3. No requirement for Local Sponsors
  4. Exclusions on Corporate tax, Income tax, and Import and Export duties
  5. Reduced Trade Barriers

5. Networking is the secret to success

The fate of many business ventures lies in the ability of the founders to network. Networking, in this part of the world especially, is not only limited to a B2B environment but also to the end consumer. Good networking can result in the expansion of business connections which may result in better distributors and supplier networks. On the consumer side of things, it can result in customer retention, thus giving your company a competitive advantage.

6. Actively reduce your setup and operating costs

One of the biggest reasons for startup failing is the inability to recover costs incurred. The sad truth is that on average it takes around 2-3 years for a business to become profitable, which makes it even more important to limit unnecessary expenses and run a lean operation focused on value generation and growth.

7. Keep an emergency fund on-hand

2020 taught us that the world is truly unpredictable, and we can’t be prepared for every eventuality. Therefore, it is important for your startup to have a cash reserve ready for emergencies and other contingencies. The general rule of thumb for business is to be conservative in nature, which means that entrepreneurs must prepare for market downturns and potential paradigm shifts.

8. Monitor your cash to debt ratios

A good mix of both equity and debt can guarantee financial stability, though too much debt can lead to financial strains and organizational incapability.

9. Communication is king

Most startup difficulties arise from lack of communication within the organization. The entrepreneurial vision needs to be communicated to all the employees working in the startup, so that all parties involved know exactly what they’re working towards.

10. Creation of short- and long-term objectives and strategies

Every startup was initiated with a dream. At first glance, achieving this dream may be difficult but creating smaller objectives and strategies aligned with them can give startups a step-by-step method to achieve a grand goal.

Take the leap of faith!

One of the best things about starting your own business is the independence you have in all aspects of work, and it is the most rewarding experience you can hope to have. Take the leap of faith and start up your own company and don’t give up on your dream of independence and financial success!

Start Small. Dream Big. Grow Faster.

SPC Free Zone offers a wide range of business support services as a one-stop shop solution for your business needs.