المبادئ الأساسية لتمويل الشركات

تأسيس عملك الجديد هو تجربة تحمل الكثير من الحماس والوعود، ولكنها تنطوي في نفس الوقت على جهود ومسؤوليات كبيرة، وأحد أكثر المطالب أهمية لبدء عمل تجاري هو البحث عن مصدر للتمويل في مرحلة ما.

تتوفر لأصحاب الشركات الناشئة في الإمارات العديد من خيارات قروض الأعمال الصغيرة، والتي تشمل القروض الحكومية والقروض المصرفية وبطاقات الائتمان التجارية والتمويل الجماعي والمستثمر الملاك وحاضنات الأعمال وغيرها من القروض القصيرة ومتوسطة الأجل.

نجمع لك في هذه المقالة قائمة ببعض أهم الأمور التي ينبغي عليك فعلها أو تجنبها عند اتخاذ القرار بشأن مصادر تمويل مشروعك التجاري الناشئ في دبي، الإمارات.

تمويل الشركات الناشئة: ما الذي عليك فعله أو تجنبه؟

البحث الموسّع

أول سؤال يجب عليك طرحه على نفسك قبل البحث عن مصدر للتمويل هو: لماذا أحتاج إلى هذا التمويل؟ يساعد تحديد أهداف التمويل على البحث عن أفضل الخيارات المتاحة من الموارد.

التخطيط الجيد

إحدى أهم عوامل البحث عن مصادر لتمويل المشاريع الصغيرة هي الإعداد والتوقيت. خذ وقتك في إعداد خطة عملك وحدد أفضل توقيت للحصول على التمويل والطرق الصحيحة لاستخدامه. تساعد خطة العمل على تحديد أفضل أنواع التمويل لمشروعك.

اقرأ المزيد عن مبادئ وضع خطة العمل

كن منفتحًا على جميع الخيارات

ابحث عن أفضل المقرضين بالشروط التي تناسبك ولا تتسرع باتخاذ القرار. كن منفتحًا على جميع الخيارات، وادرس شروط وأحكام السداد بعناية.

تعرّف على أهم مصادر التمويل في دولة الإمارات

دراسة جميع التفاصيل

يعدّ معدل الفائدة أول معيار لجدوى التمويل بالنسبة إلى المقترض، وهو معيار أساسي لا بدّ من إيلائه قدراً كبيراً من الاهتمام، إلا أن هناك معايير أخرى لا بدّ من الاهتمام بها أيضاً في هذا الشأن، مثل المبلغ الذي سيوافق مصدر التمويل على تقديمه بناءً على أصول ممتلكاتك، وشروط وأحكام القرض، والضمانات التي سيطلب منك تقديمها، والمرونة في تسديد الدفعات.

اطلب فقط ما ستحتاجه

بعد أن وقع اختيارك على مصدر التمويل المناسب لمشروعك، قد تميل لطلب أكبر قدر من الأموال من الطرف الممول وهو أمر ينطوي على بعض التعقيدات، حيث إنك لا تحتاج إلى زيادة أعبائك المادية على هيئة ديون لست متأكداً بعد من قدرتك على سدادها في الوقت المناسب. من ناحية أخرى، أن تكون حذراً بشكل مبالغ به قد يؤدي لطلبك أموالاً أقل مما ستحتاجه على أرض الواقع، مما قد يؤدي إلى عجز مادي في مرحلة ما، وخصوصاً مع زيادة نفقات مشروعك أو مواجهتك لنفقات غير متوقعة.

المتابعة الحثيثة لسجلاتك المالية

عندما يتعلق الأمر بتمويل مشروعك فإن متابعة سجلاتك المالية هو جانب لا يمكن إهماله من جوانب إدارة أعمالك، حيث سيطلب منك المقرضون في مرحلة ما معلومات مفصلة عن الوضع المالي لشركتك، كما أنه من الضروري أن تكون على دراية كاملة بالحالة المالية لمشروعك في كل مرحلة من مراحله.

احرص على توفر مصادر مالية إضافية

بكونك صاحب مشروع صغير يجب أن تكون حريصاً على امتلاكك مدخرات كافية لدفع متطلباتك الحياتية خلال السنة الأولى من إطلاق مشروعك إلى أن يصبح قادراً على تمويل نفسه.

استعن بالخبرة المختصة

استعن بخبرة المحاسبين وخدمات ضبط الحسابات أو المحامين، حيث إن تخصيص جزء من ميزانيتك لهذا الغرض سيعود عليك بفوائد جمّة، ليس أقلها توفيراً في الوقت والمال.

أسس شركتك مع المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر

تعدّ المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر محطة شاملة لتأسيس الشركات في الإمارات، حيث تتمتع بموقع استراتيجي في قلب إمارة الشارقة، على بعد دقائق من أهم المنافذ البحرية والجوية في المنطقة.

تقدم المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر خدمات تأسيس أعمال سريعة ومريحة، مع أكثر من 1500 خياراً من أنشطة الأعمال وإمكانية الحصول على ما يصل إلى 20 تأشيرة تحت رخصة تجارية واحدة. بالإضافة لما سبق، تقدم المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر فرصة ثمينة لراود الأعمال لتوسيع أعمالهم في المنطقة من خلال خيار الترخيص المزدوج الذي يتيح للشركات مزاولة نشاطاتها من المنطقة الحرة والبر الرئيسي معاً. بكفاءة فريق العمل وتوفر خدمة الإقامة والهوية في نفس المبنى، احصل على رخصة أعمالك خلال 45 دقيقة فقط، وإقامتك الإماراتية خلال 5 أيام عمل.

تتميز المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر بخدمات الدعم الرفيعة التي تقدمها، والتي تتضمن المساعدة في فتح الحسابات المصرفية للشركات، لتسهيل مهمة تأسيس شركتك الناشئة في الشارقة. تواصل مع فريقنا المختص اليوم لتحقق حلمك بتأسيس شركتك الخاصة في دولة الإمارات!

Sawsan Alsharanee

Sawsan is an Arabic copywriter and translator with over 12 years of experience in EnglishArabic translation and 6 years of experience in copywriting across various domains including business setup, technology, healthcare, and marketing. Sawsan has a rich portfolio of high-quality, culturally appropriate translations and articles, crafted to drive engagement and conversions, and help businesses connect with their Arabic-speaking clients.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حوّل مشاريع أحلامك حقيقة