دليلك للحصول على بطاقة الهوية الرقمية في الإمارات

بطاقة الهوية الإماراتية هي بطاقة تعريفية تصدرها هيئة الهوية الإماراتية للمواطنين والمقيمين كإثبات للهوية وحالة الإقامة في الدولة، حيث تحمل هذه البطاقة المعلومات البيومترية مثل الصورة الشخصية، والبصمة، والتوقيع، والمعلومات الشخصية كالاسم وتاريخ الميلاد والجنسية وحالة الإقامة.

استخدامات بطاقة الهوية الإماراتية

إثبات الهوية: تحمل البطاقة شريحة ذكية تتضمن اسم صاحبها وصورته وتوقيعه والبيانات البيومترية وغيرها من المعلومات الشخصية الأساسية.

الخدمات الحكومية: تتيح لك بطاقة الهوية الإماراتية الوصول إلى العديد من الخدمات الحكومية مثل خدمات الرعاية الصحية والتعليم والتوظيف.

السفر: يمكن استخدام بطاقة الهوية الإماراتية للسفر إلى دول مجلس التعاون الخليجي دون الحاجة إلى جواز سفر، لفئة محددة من المسافرين.

القيادة: تحتاج إلى بطاقة هوية إماراتية للحصول على رخصة قيادة في دولة الإمارات.

دخول بعض المباني والمرافق: تحتاج إلى بطاقة الهوية الإماراتية للدخول إلى بعض الأماكن والمرافق مثل المطارات والمباني الحكومية وغيرها.

الخدمات المصرفية والمالية: تحتاج إلى بطاقة الهوية الإماراتية لفتح حسابات مصرفية والوصول إلى الخدمات المالية الأخرى في الإمارات.

تعد بطاقة الهوية الإماراتية إلزامية لجميع مواطني دولة الإمارات والمقيمين فيها، ويتعين عليك حملها معك في جميع الأوقات. من ناحية أخرى، تتوفر نسخة رقمية من بطاقة الهوية الإماراتية يمكنك استخدامها في حالة عدم توفر الهوية الفعلية مؤقتاً. اقرأ مقالتنا للتعرف على كيفية الحصول على النسخة الإلكترونية من بطاقة الهوية الإماراتية.

كيفية الحصول على النسخة الإلكترونية من بطاقة الهوية الإماراتية

تعد بطاقة الهوية الإماراتية الخاصة بك وثيقة أساسية يجب الاحتفاظ بها في كل مكان. ولكن قد يحدث أن تتعرض بطاقة الهوية للتلف أو تفقد لسبب ما مما يتطلب اتخاذ إجراءات فورية للإبلاغ عن فقدانها وتقديم طلب للحصول على بطاقة جديدة.

  تحمل البطاقة تاريخ انتهاء صلاحية وتتطلب التجديد خلال 30 يوماً من انتهاء صلاحيتها، وإلا فقد تواجه غرامة قدرها 20 درهماً إماراتياً في اليوم، والتي يمكن أن تصل إلى 1000 درهم إماراتي كحد أقصى.

يمكنك استخدام الهوية الرقمية، أثناء انتظار إصدار بطاقتك الجديدة، والتي يمكنك الحصول عليها بطرق مختلفة:

1. تطبيق   UAE Pass

يعد تطبيق UAE Pass  حلاً للهوية الرقمية يتيح للمقيمين والمواطنين الوصول إلى الخدمات الحكومية المختلفة عبر الإنترنت دون الحاجة إلى زيارة المكاتب الحكومية. ويقدم التطبيق العديد من الخدمات الحكومية ضمن منصة واحدة، مما يتيح للمستخدمين أداء مهام مثل الوصول إلى المستندات الرسمية، ودفع الفواتير، وطلب التصاريح، وغيرها الكثير.

يمكنك تنزيل تطبيق UAE Pass من متجر Google Play ومتجر Apple App Store والتسجيل باستخدام رقم الهوية الإماراتية الخاص بك. سيطلب منك التطبيق تأكيد هويتك من خلال التعرف على الوجه.

الآن، ستتبع الخطوات التالية:

1. اختيار فئة الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ.

2. اضغط على بطاقة الهوية الإماراتية.

3. قم بمسح الوجه.

4. قم بتنزيل الهوية الرقمية.

2. تطبيق ICP

للحصول على نسخة إلكترونية من بطاقة الهوية الإماراتية الخاصة بك عبر تطبيق ICP، كل ما عليك فعله هو ما يلي:

1. قم بتسجيل الدخول إلى تطبيق UAEICP عبر حساب UAE Pass الخاص بك.

2. قم باختيار الهوية الإماراتية.

3. حدد اسمك واعرض هويتك.

4. قم بتنزيل بطاقة الهوية الخاصة بك على جهازك.

3. رمز الاستجابة السريعة:

هناك طريقة أخرى للاستفادة من النسخة الإلكترونية من بطاقة الهوية الإماراتية الخاصة بك وهي إنشاء رمز الاستجابة السريعة أو رمز  QRمن تطبيق UAEICP والذي يمكن استخدامه للمعاملات والعمليات التي تتطلب استخدام بطاقة الهوية الإماراتية.

للحصول على رمز الاستجابة السريعة:

1. من تطبيق ICP للهاتف المحمول، حدد خيار QR Code الخاص بالهوية.

2. حدد المعلومات الشخصية أو رقم الهاتف المحمول.

3. بعد إرسال المعلومات الخاصة بك بنجاح، ستتلقى رمز الاستجابة السريعة.

أسس أعمالك مع المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر

بخدماتها السريعة والمبسطة ومجدية التكلفة، تمثلّ المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر منصة تأسيس أعمال شاملة لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع الناشئة في الإمارات. أسس شركتك في المناطق الحرّة في الشارقة وتمتع بميزات رائعة مثل التمليك 100% للأجانب، بدون رأس مال مدفوع، وإعفاءات من ضرائب الدخل الفردي وعائدات الشركات.

سجل شركتك في منطقتنا الحرّة واحصل على رخصة أعمالك خلال 45 دقيقة. اختر أنشطة أعمالك من قائمة تضم أكثر من 1500 نشاط أعمال، واجمع ما يصل إلى 5 أنشطة ووفّر الكثير من خلال خيارات الترخيص متعدد السنوات.

تسهل خدمة فحص اللياقة الطبية لكبار الشخصيات وبطاقة الهوية الإماراتية عملية التقديم للحصول على بطاقة هوية إماراتية جديدة أو تجديد بطاقتك منتهية الصلاحية، بالإضافة إلى خدمات التأشيرة. نقدم لك مجموعة شاملة من خدمات كبار الشخصيات بدءاً من فحص اللياقة الطبية وحتى استلام النتيجة ومرافقتك إلى مركز الهوية، حيث نقوم باستكمال جميع الوثائق والمساعدة في عملية جمع البيانات البيومترية واستلام بطاقة الهوية بالنيابة عنك.

هل أنت جاهز لتأسيس شركة في دبي والشارقة أو أي موقع آخر في الإمارات؟ تواصل مع المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر لمعرفة المزيد.

Sawsan Alsharanee

Sawsan is an Arabic copywriter and translator with over 12 years of experience in EnglishArabic translation and 6 years of experience in copywriting across various domains including business setup, technology, healthcare, and marketing. Sawsan has a rich portfolio of high-quality, culturally appropriate translations and articles, crafted to drive engagement and conversions, and help businesses connect with their Arabic-speaking clients.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ابدأ رحلة تأسيس أعمالك