دليل المبتدئين للحصول على تأشيرة عمل حرّ في دولة الإمارات العربية المتحدة - SPC Free Zone

دليل المبتدئين للحصول على تأشيرة عمل حرّ في دولة الإمارات العربية المتحدة

By AccessTimeIcon

 شهدت الساحة العامة للوظائف والمهن في جميع أنحاء العالم حالة من التغيير عقب تفشّي جائحة فيروس كورونا المستجدّ، الأمر الذي دفع الكثير من الأشخاص الذي اضطروا إلى البقاء في منازلهم إلى اتخاذ قرار بشأن تغيير حياتهم المهنية وبدء أنشطة تجارية خاصة بهم أو لحسابهم الخاص دون الحاجة إلى مغادرة منازلهم؛ إذ يعدّ العمل المستقل بمرونته التي يتمتع بها مجالاً مربحًا، كما أن الموازنة بين حياة العمل والمعيشة وفق شروط كل شخص قد ألهم الكثيرين لتحويل دفّتهم ناحية العمل الحرّ. ومع ذلك، بالنسبة إلى المغتربين في دولة الإمارات العربية المتحدة، وكذلك بالنسبة إلى الأجانب الراغبين في العمل على أراضيها، يمكن أن يكون هناك نوع من التحيّر إذا ما قرروا الدخول إلى عالم العمل المستقل.

بوجهٍ عام، يتم إصدار تأشيرات العمل من جانب الشركات الراغبة في تعيين الموظفين، مع الحفاظ على علاقة الكفالة مقابل العمل فيما بين الطرفين. ولكن في حالة الشخص المستقل الذي يعمل لحسابه الخاص، تختفي مثل هذه العلاقة، وبالتالي يصاب هذا الشخص بالحيرة عندما يتعلق الأمر بحالة التأشيرة. ونستعرض في هذه المقالة كيف يمكن الحصول على تأشيرة عمل حرّ في دولة الإمارات العربية المتحدة بكل سهولة.

العمل المستقل من الناحية القانونية

تسمح القوانين واللوائح التنظيمية المعمول بها في دولة الإمارات العربية المتحدة للأشخاص العاملين لحسابهم الخاص بالتقدّم بطلب للحصول على رخص العمل الحر، وبذلك تتاح لهم إمكانية ممارسة أنشطتهم الاقتصادية والعيش تحت مظلّة القانون داخل الدولة. ويعد الحصول على تصريح عمل حر أمرًا بسيطًا؛ فكل ما يتعيّن فعله هو استصدار شهادة عدم ممانعة (إذا لزم الأمر)، وتقديم الوثائق الأساسية؛ مثل صور جواز السفر. ويتعيّن تقديم شهادة عدم الممانعة فقط إذا كان مقدم الطلب مندرج تحت تأشيرة أحد الوالدين أو الزوج، أو إذا كان يعمل موظفًا بدوام كامل في مؤسسة معينة.

توفّر المناطق الحرّة مثل SPC Free Zone شهادات عدم ممانعة للأفراد الذين يحتاجون إليها، ويتعذّر عليهم استصدارها من طريق آخر. وتكون العملية أكثر سهولة بالنسبة إلى الأشخاص العاملين لحسابهم الخاص الراغبين في استخراج رخصة من إحدى المناطق الحرّة؛ حيث تقدّم المناطق الحرّة لإنشاء الأعمال مثل SPC Free Zone يدّ العون للأشخاص العاملين لحسابهم الخاص في الحصول على رخصهم بكل سهولة ويُسر. كما يتيح التسجيل لاستخراج رخصة اتخاذ الخطوات التالية اللازمة للحصول على تأشيرة كشخص مستقل يعمل لحسابه الخاص.

الوثائق الأساسية اللازمة لاستصدار رخصة العمل الحرّ:
1. نموذج الطلب بعد استيفاء جميع البيانات الواردة فيه
2. صورة من جواز السفر وبطاقة الهوية الإماراتية (في حالة وجود الهوية).
3. الوثائق الداعمة؛ مثل خطّة العمل والصور المصدّقة من شهادات المؤهلات، إن وُجدت.
4. صورة من السجلات المصرفية كدليل على وجود سجل مصرفي ثابت.

فور تقديم تلك الوثائق، سيتعين عليك دفع رسوم الطلب المقررة، وبعد حوالي 10 أيام عمل، يمكنك استلام رخصتك.

حالة التأشيرة

A. بالنسبة إلى المقيمين الحاليين في دولة الإمارات العربية المتحدة
إذا كنت بالفعل مندرجًا تحت تأشيرة الزوج أو الوالدين (مُعال)، فلن تحتاج إلى تغيير تأشيرتك أو تحديثها، بحيث تبين حالة عملك كشخص مستقل. ولكن الشيء الوحيد الذي قد تحتاجه لبدء عملك كشخص مستقل هو رخصة العمل الحرّ.

B. بالنسبة إلى غير المقيمين
إذا لم تكن مقيمًا داخل الدولة، فسيتعين عليك تقديم طلب للحصول على تأشيرة العمل الحرّ، التي يمكنك استصدارها بعد حصولك على تصريح العمل المستقل المطلوب. كما سيتعين عليك تقديم طلب لاستخراج سجل منشأة من الهجرة أولاً، وتكلفته 2,500 درهم. وفور استلامك لهذا السجل، يمكنك التقدم بطلب لاستخراج تأشيرة عمل مستقل. وتسري هذه التأشيرات عمومًا لمدة تصل إلى ثلاث سنوات، ويجب تجديدها بمجرد انقضاء هذه المدّة.

قد يكون بدء عمل مستقل فيه نوع من التخبّط، لا سيما إذا كنت حديث عهد بعالم العمل الحرّ. ولكن لا تقلق لأن خبراءنا سيقدمون لك المساعدة اللازمة؛ حيث يمكن لمستشارينا تعريفك بالتفاصيل اللازمة لبدء عملك المستقل بكل سهولة. لذا، يُرجى التواصل معنا اليوم على الرقم (800 SPCFZ) للحصول على تصريح العمل الحرّ الخاص بك واستلام رخصتك!

Disclaimer

The information contained in this website is for informational purposes only and should not be construed as legal advice on any subject matter.

You should not act or refrain from acting on the basis of any content in this website without seeking independent legal or other appropriate advice. The content of this website contains general information and may not reflect current legal developments or address your situation. SPC Free Zone disclaims any and all liability for actions which you take or fail to take based on any of the content contained in this website.

The operation of this website does not create a professional relationship between you and SPC Free Zone.

Back

جسّد طموحك واقعاً

SPC