إدارة الأعمال التجارية الدولية ضمن ميزانية محدودة - SPC Free Zone

إدارة الأعمال التجارية الدولية ضمن ميزانية محدودة

Budget-Constrained Entrepreneurs: How To Manage An International Business

في ظل الظروف العالمية الحالية، يحتاج رواد الأعمال إلى التخطيط المالي الدقيق لمشاريعهم، ومع ازدياد الحاجة إلى استراتيجيات مالية عملية ومحكمة التخطيط، يجد رواد الاعمال من ذوي الميزانيات المحددة أنفسهم في حاجة أكبر إلى إدارة شؤونهم المالية بحذر وخصوصاً فيما يخص إدارة أعمالهم التجارية الدولية.

تعدّ دولة الإمارات أحد أكثر الوجهات تيسيراً وسهولة لتأسيس الشركات، وخصوصاً إمارة الشارقة، بسياساتها المشجعة للأعمال، واستقرارها الاقتصادي، وغياب الضرائب على عائدات الشركات، وغيرها الكثير من الميزات.

إذا كنت رائد أعمال تطمح لإدارة أعمالك التجارية الدولية ضمن ميزانية محددة، ندعوك لقراءة مقالنا التالي الذي نطرح فيه النقاط التالية:

  • أهمية التخطيط المالي الذكي في إدارة المشاريع
  • استراتيجيات لرواد الأعمال ذوي الميزانيات المحددة.
  • لماذا المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر؟

ما هي أهمية التخطيط المالي الذكي لإدارة الأعمال التجارية الدولية؟

من الأهمية بمكان لأصحاب المشاريع ورواد الأعمال معرفة دقائق وتفاصيل إدارة ميزانيات المشاريع التجارية الدولية للتخطيط والتحكم بالاستقرار المالي لشركاتهم، واستقراء الإمكانيات المستقبلية لأعمالهم.

تفيد الإدارة المالية الشاملة للشركات في فهم التوجيه الصحيح للأموال واختصار التكاليف غير الضرورية أو العناصر غير المجدية مالياً، من تكاليف التشغيل وغيرها من عناصر إدارة المشاريع.

من خلال المراجعة والتحليل، يمكن لرواد الأعمال مراقبة أنماط الإنفاق والعائدات، وضبط الميزانيات في حالات شحّ التمويل أو عند ارتفاع العائدات الموسمية، بالإضافة إلى معرفة الوقت والأسلوب الأمثل لتوسيع أعمالهم.

استراتيجيات لرواد الأعمال ذوي الميزانيات المحدودة

بعض الاستراتيجيات الفعالة لإدارة الأعمال التجارية الدولية:

  1. استئجار المعدات التقنية

يتوجب على الشركات الدولية أن تطور ميزانيتها الإجمالية وخططها الإستراتيجية بما يتناسب مع مواردها المالية، حيث ينبغي لكل عنصر في هذه الخطط أن يعكس العوامل الداخلية والخارجية التي تؤثر على الميزانية السنوية.

قد يجد أصحاب الأعمال الصغيرة في تخفيض الميزانية المخصصة للمعدات حلاً عملياً عند ضيق إمكانياتها المالية، وخصوصاً فيما يتعلق بالمعدات التكنولوجية، حيث يمثل تقادم المعدات وبطلان استخدامها مشكلة بارزة تواجه العديد من الشركات. يتيح استئجار المعدات بدلاً من شرائها قدراً لا بأس به من المرونة وتوفيراً في النفقات.

إحدى أهم فوائد استئجار المعدات بدلاً من شرائها هو تخفيض التكاليف الشهرية الثابتة للحفاظ على استقرار النفقات بدلاً من التقلبات غير المتوقعة. نتيجة لذلك، يمكن لأصحاب المشاريع تتبع إنفاقهم الفعلي ثم وضع ميزانياتهم بناءً عليه.

  • الارتجال في وضع الخطط المالية

في ظل الظروف الاقتصادية غير المستقرة، يمكن لأصحاب المشاريع إدارة أعمالهم الدولية من خلال مراقبة اتجاهات الميزانيات السنوية السابقة. ينبغي على الشركات الصغيرة ذات الميزانيات المحدودة أن تعمل على تحسين نظام الميزانيات الخاصة بها، وذلك عبر التركيز بشكل خاص على النفقات والإيرادات.

تعتبر نفقات رأس المال إحدى المكونات الرئيسية لميزانيات الشركات. بالنسبة إلى بيئات العمل ذات الميزانيات المحددة، يتوجب على رواد الأعمال تأجيل بعض النشاطات إلى حين استقرار أوضاع شركاتهم، حيث لا يعوق تأخير بعض أنشطة الشركة من تطورها أثناء الظروف الاقتصادية الحرجة.

  • إدارة الموارد

عنصر أساسي آخر ينبغي على رواد الأعمال أصحاب الأعمال التجارية الدولية مراعاته هو الإمدادات المتاحة. يحتاج رواد الأعمال إلى توخي الحيطة والدقة عند توقع كميات المواد الخام التي قد تعاني نقصاً في التوريد، ومن الضروري في هذا السياق معرفة الفرق بين وجود مخزن احتياطي للمواد وبين تخزينها، حيث يجب تجنب عمليات الشراء غير الضرورية للسلع التي لا تخدم الأهداف قصيرة الأجل.

  • إدارة مشكلات السيولة المالية

في ظل العمل ضمن ميزانية محدودة، يتوجب على رواد الأعمال التخطيط المسبق لمشاكل السيولة النقدية، حيث يمكن لهم طلب تمديد الذمم الدائنة بما يتلائم مع ظروفهم المالية، كما أنه من المفيد تدوين ملاحظات حول الواردات وكيفية إدارتها.

من شروط الإدارة الناجحة للأعمال التجارية الدولية وجود نظام مالي قوي ومحكم. من الأهمية بمكان استخدام التكنولوجيا المبتكرة التي تساعد في المواءمة مع تدفق الموارد المالية، ومراعاة دقة الفواتير حيث تنعكس المبالغ المستردة على السجلات بشكل سلبي.

  • تقنين ميزانية الإعلانات

تلعب وسائل التواصل الاجتماعي والحملات الإعلامية، المجانية منها والمدفوعة، دوراً أساسياً في التسويق لأي علامة تجارية، إلا أن إدارة إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها من الحملات قد تعود على الشركات بآثار سلبية أثناء الضوائق المالية.

على الرغم من الدور الكبير الذي تلعبه الإعلانات في جذب العملاء المحتملين والتعريف بالعلامة التجارية، إلا أن على رواد الأعمال تحديد الإعلانات المدفوعة والتقليل من النفقات المتنوعة والمرتفعة للإعلانات، ووضع الميزانية وفقاً لبرنامج العمل.

  • مراقبة الأنماط السابقة

عنصر أساسي آخر في إدارة ميزانيات المشاريع هو مراقبة الأنماط المالية السابقة للشركات من خلال الرجوع إلى البيانات، في سبيل تحديد استراتيجية صحيحة لإدارة ميزانية الشركة.

بالإضافة لما سبق، من الأساسي الأخذ بآراء الموظفين لكونهم هم العاملون في الصف الأول وعلى دراية عميقة بالعوامل المؤثرة على ميزانية الشركة، فكثيراً ما تنتج بيئات العمل محدودة الميزانية أفكار يمكن تبنيها على المدى البعيد.

  • تعيين المناصب الإدارية

يحتاج رواد الأعمال ضمن الميزانيات المحدودة إلى مراجعة النفقات الإدارية وذلك عبر تعيين مديرين وتوكيلهم مهمات إضافية تتعدى الإشراف فحسب. من الجدير بالذكر أن المديرين الذي يعملون بتفاعل على مختلف المهمات يتمتعون باحترام أكبر من قبل موظفيهم.

لماذا المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر؟

ندرك في المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر الصعوبات التي قد تواجه رواد الأعمال في مختلف مراحل تطوير أعمالهم، ونسعى في سبيل تذليل هذه الصعوبات إلى دعم أنشطة الأعمال في الشارقة في جميع مراحلها، من تخطيط المشاريع وصولاً إلى إصدار التراخيص.

إذا كنت تخطط لتأسيس شركة في الشارقة فإن المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر هي خيارك الأمثل. نوفر في منطقتنا الحرّة أكثر من 1500 نشاطاً من أنشطة الأعمال وباقات تأسيس متنوعة بتكاليف منافسة تبدأ من 5750 درهم إماراتي، بالإضافة إلى خيار الترخيص المزدوج من المنطقة الحرّة والبرّ الرئيسي معاً.

يتمتع رواد الأعمال الذين يختارون تأسيس شركاتهم في المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر من ميزات خاصة مثل التمليك 100% للأجانب وإعفاء من ضرائب الدخل الشخصي والضرائب على عائدات الشركات، وما يصل إلى 100 تأشيرة تحت رخصة واحدة.

بالإضافة لما سبق، توفر المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر مختلف أنواع رخص الأعمال، ومن أهمها رخصة التجارة الإلكترونية والتجارة العامة وغيرها الكثير.

تواصل معنا اليوم واعتمد على فريقنا المختص من مستشاري تأسيس الأعمال لتحويل أحلامك في ريادة الأعمال إلى حقيقة!

Disclaimer

The information contained in this website is for informational purposes only and should not be construed as legal advice on any subject matter.

You should not act or refrain from acting on the basis of any content in this website without seeking independent legal or other appropriate advice. The content of this website contains general information and may not reflect current legal developments or address your situation. SPC Free Zone disclaims any and all liability for actions which you take or fail to take based on any of the content contained in this website.

The operation of this website does not create a professional relationship between you and SPC Free Zone.

Back

ابدأ رحلة تأسيس أعمالك

SPC