تأسيس الشركات العقارية في الإمارات

start a real estate company in the UAE

عندما نتكلم عن سوق العقارات، تعتبر دولة الإمارات إحدى أفضل الوجهات العالمية للاستثمار لما تتمتع به من اقتصاد مستقر وتزايد في معدلات الطلب، بالإضافة إلى السياسات المشجعة لسوق العقارات، مما يجعل الاستثمار العقاري في الإمارات فرصة ناجحة ومجزية. نستعرض في مقالنا التالي ميزات وإجراءات وأنواع المشاريع العقارية في الإمارات، حيث يغطي مقالنا النقاط التالية:

  • ميزات تأسيس الشركات العقارية في الإمارات
  • تأسيس الشركات العقارية في الإمارات، خطوة بخطوة
  • أنواع الشركات العقارية في الإمارات
  • عملية تأسيس شركة عقارية في الإمارات
  • لماذا المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر؟

ميزات تأسيس شركة عقارية في الإمارات

يشهد قطاع العقارات ازدهاراً ملحوظاً في الإمارات، حيث رأى هذا القطاع نمواً متسارعاً خلال العقد المنصرم، من دون أي مؤشرات على انحساره في المستقبل المنظور. في الواقع، تعتبر إمارة دبي وحدها إحدى أعلى أسواق العقارات أرباحاً على مستوى العالم، فبالإضافة إلى العائدات وهوامش الربح المرتفعة، يوفر تأسيس شركة عقارية في الإمارات ميزات لا حصر لها، نذكر منها:

  • اقتصاد مستقر وقابل للتنبؤ

ترتبط مبيعات العقارات بشكل مباشر بالاقتصاد، حيث يوفر الاقتصاد المتعافي والمُتنبأ بتغيراته فرصاً استثمارية أكثر أماناً لمن يرغبون بشراء العقارات.

  • أفضلية وحوافز ضريبية

تتميز دولة الإمارات بواحد من أكثر الأنظمة الضريبية منافسة في العالم، والذي لا يفرض أي ضرائب على الدخل الفردي، أو رأس مال مدفوع، كما لا تحتاج الشركات العاملة من البرّ الرئيسي وبعض المناطق الحرّة إلى دفع أي ضرائب على أرباحها في حال لم تتجاوز عائداتها السنوية 375 ألف درهم إماراتي.

  • ارتفاع الطلب على العقارات في الإمارات

تشهد الإمارات تزايداً ملحوظاً في تعدادها السكاني، والذي يعزى جزء منه للإقبال الكبير من قبل الوافدين للاستقرار في الدولة، حيث يشكل الوافدون ما يقارب 88% من المقيمين، الذين يبحث الكثير منهم عن عقارات للاستثمار في الإمارات.

  • سوق مفتوح

يتميز سوق العقارات في الإمارات بتنافسيته العالية التي تتيح للجميع، ومن ضمنهن المستثمرين الأجانب، الاستفادة من فرص الاستثمار الثمينة التي يوفرها.

  • شفافية تنظيمية وروتين أقل

تسعى الحكومة الإماراتية باستمرار إلى تشجيع الاستثمارات الأجنبية في دبي والإمارات من خلال وضع سياسات تدعم المساعي الاستثمارية للوافدين، بالإضافة إلى المكانة العالية التي تتصدرها الإمارات على مؤشر الشفافية التنظيمية بفضل الجهود المكثفة التي تبذلها الدولة لتحسين الخدمات الرقمية وتوفير المعلومات وإدارة رسوم الخدمات والتقييم الآلي.

  • سهولة تأسيس الأعمال

تأسيس الأعمال في الإمارات أبسط مما تتخيل، وخصوصاً إذا استعنت بشركة تأسيس أعمال مختصة كالمنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر، كما أن الخدمات الإلكترونية الذكية قد سرعت هذه العملية إلى حدّ أكبر.

تأسيس الشركات العقارية في الإمارات -خطوة بخطوة

يعتبر تأسيس الشركات العقارية في الإمارات إجراءً بسيطاً نسبياً، هذا إذا كنت على دراية كافية بخطوات هذه العملية ومتطلباتها. تتضمن عملية تأسيس الشركات العقارية في الإمارات عدداً من الخطوات، نشرحها لك هنا بوضوح:

الخطوة 1: تقديم الطلب

لكي تأسس شركتك العقارية بشكل قانوني في الإمارات، لا بدّ أولاً من الحصول على رخصة الأعمال المطلوبة. ما عليك هنا إلا اختيار أنشطة الأعمال التي تودّ مزاولتها وذكر الاسم الذي اخترته لشركتك. لتجنب العراقيل والتأخيرات، احرص على الالتزام بالقوانين المعمول بها في الإمارات فيما يخص اختيار أسماء الشركات. بناءً على المنطقة الحرّة التي تؤسس شركتها فيها، سيكون بإمكانك استلام رخصتك التجارية في أقل من ساعتين.

الخطوة 2: تفعيل القنوات الإلكترونية

بدأت دولة الإمارات بالاعتماد على القنوات الإلكترونية لتسريع عملية تأسيس الشركات وتيسيرها. يمكنك من خلال هذه القنوات التقديم على إذن دخول يخولك البقاء في الدولة لمدة 60 يوماً.

الخطوة 3: تفعيل تعديل الوضع

بمجرد تلقيك لإذن الدخول، سيكون بإمكانك تعديل وضعك في الدولة، والذي يعني إمكانية خضوعك لفحص اللياقة الطبية المطلوب للتقديم على بطاقة الهوية الإماراتية. تعتبر بطاقة الهوية شرطاً أساسياً لامتلاك الشركات في الإمارات، ومتطلباً قانونياً لفتح الحسابات المصرفية واستئجار العقارات وتوقيع العقود.

لضمان تمتعك بتجربة تأسيس سلسة وميسرة، تواصل اليوم مع مستشاري تأسيس الأعمال في المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر.

أنواع هياكل الشركات العقارية في الإمارات

عند اتخاذك لقرار تأسيس شركة عقارية في الإمارات عليك في البداية اختيار هيكل الشركة التي تفكر بتأسيسها. يوجد في الإمارات حالياً 4 هياكل للأعمال التجارية وهي:

  • الشركات ذات المسؤولية المحدودة (ش.م.م)

يختار الكثير من أصحاب الأعمال هذا النوع من هياكل الشركات، والذي يتطلب من 2-50 مساهماً، ومدقق حسابات معتمد في الإمارات.

  • الملكية الفردية

تعود ملكية هذا النوع من الشركات إلى فرد واحد يمتلك سلطة كاملة على جميع عملياتها ويمتلك 100% من حصص الأرباح.

  • شركة مدنية

يتوفر خيار الشركة المدنية للمهنيين المعروفين في مجال معين فقط. يمكن في هذا النوع من الشركات وجود شركاء يمتلكون 100% من حصص الشركة، على شرط تحقيقها لشروط معينة.

  • مؤسسة منطقة حرّة

يخضع هذا النوع من الشركات للقوانين والأنظمة الخاصة بالمناطق الحرّة المنشأة فيها.

عملية تأسيس الشركات العقارية في الإمارات

لا تقتصر عملية تأسيس شركتك العقارية على اختيارك لكيانها التجاري فحسب، فبعد تسجيل شركتك الجديدة لا بدّ من اتخاذ الخطوات التالية:

  1. دراسة سوق العمل

قم ببحث واسع عن جميع ما يتعلق بسوق العمل، بل وتفحص السوق بنفسك على أرض الواقع إن أمكن.

  • احرص على شحذ مهاراتك وتطويرها

يتوجب على وسطاء العقارات التمتع بمهارات ومؤهلات معينة لإدارة شركاتهم العقارية بنجاح في الإمارات، مثل خضوعهم لتدريب معتمد للوسطاء العقاريين.

  • التقديم على تراخيص الشركة

يجب على الشركات الحصول على موافقة وتصريح من هيئة التنظيم العقاري، والذي يخولها الحصول على ترخيص في هذا المجال.

  • اختيار مكتب لإدارة أعمالك

من المحتمل جداً أن تحتاج إلى مكتب فعلي تدير منه أعمالك، والذي سيساعدك بدوره على جذب العملاء من خلال منح شركتك موثوقية أكبر.

  • استعنّ باليد العاملة

في سبيل إطلاق أعمالك وتطويرها بصورة مباشرة وسريعة، قد تحتاج إلى الاستعانة بخبرات معينة، مثل المحاسبة، وتدقيق الحسابات ،والتسويق، وموظفين آخرين في مختلف المجالات.  

ساعدت المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر منذ تأسيسها وحتى اليوم الكثير من رواد الأعمال وأصحاب الأفكار الواعدة على تأسيس أعمالهم وإطلاقها بنجاح في الإمارات. تواصل معنا اليوم ودعنا نعمل معاً على تحقيق مشروعك بامتلاك شركة عقارية.

لماذا المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر؟

تتمتع المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر بموقع استراتيجي في إمارة الشارقة، على بعد 15 دقيقة فقط من مطار دبي الدولي. نقدم لك تجربة تأسيس أعمال سريعة ومرنة في الإمارات، مع طيف واسع من خيارات التأسيس ومرافق العمل الحديثة. بالاستفادة من خدمات الهجرة المتوفرة في نفس المبنى، يمكنك معنا استلام رخصتك التجارية خلال 45 دقيقة فقط.

بالإضافة لما سبق، يتاح لرواد الأعمال معنا ما يزيد عن 1500 نشاط أعمال، وجمع 20 إقامة تحت رخصة تجارية واحدة، وخيار الترخيص المزدوج الذي يتيح لأصحاب المشاريع العمل من المنطقة الحرّة والبرّ الرئيسي معاً. كما تستفيد شركات المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر من ميزات خاصة منها التمليك الكامل للأجانب وغياب شرط رأس المال المدفوع وضرائب الدخل الفردي والشركات.

لا تنتظر أكثر وحقق حلمك بتأسيس شركتك العقارية في الإمارات. تواصل معنا اليوم وحوّل مشاريع أحلامك إلى حقيقة.

جسّد طموحك واقعاً

SPC