تأسيس شركات المحاسبة والاستشارات الضريبية في دبي والإمارات - SPC Free Zone

تأسيس شركات المحاسبة والاستشارات الضريبية في دبي والإمارات

By AccessTimeIcon

start a tax and accounting business

تعتبر المحاسبة والاستشارات الضريبية من المهن عالية الطلب في مختلف دول العالم، ومن ضمنها دولة الإمارات وإمارة دبي، حيث تشهد المنطقة ازدهاراً بتأسيس الأعمال وتطويرها بصورة متزايدة. نناقش في هذا المقال كيفية تأسيس شركة محاسبة وتدقيق للحسابات والاستشارات الضريبية في دبي والإمارات، حيث تغطي مدونتنا المواضيع التالية:

  • شركات المحاسبة والضرائب في دبي والإمارات
  • خطوات الحصول على رخصة أعمال لشركة محاسبة في الإمارات
  • تكاليف إنشاء شركة محاسبة في الإمارات
  • لماذا عليك اختيار المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر؟

شركات المحاسبة والضرائب في دبي والإمارات

شهد العقد المنصرم تصاعداً في الطلب على المحاسبين ومدققي الحسابات المؤهلين تزامناً مع النمو الهائل في قطاع تأسيس الأعمال في الإمارات، نموٌ يبشّر بمزيد من التطور والازدهار في السنوات القادمة.  ومع الجهود الحكومية الرامية إلى خلق نظام بيئي مشجع للشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، يسعى المزيد من أصحاب الأعمال إلى الاستعانة بخدمات خارجية تلبي احتياجات أعمالهم المالية.

بالنسبة إلى معظم الشركات المحليّة المسجلة في الإمارات يعتبر تجديد الترخيص إجراءً سنوياً ملزماً، يستلزم بدوره تدقيقاً سنوياً لحسابات الشركة. لا تحتاج الشركات المسجلة في المناطق الحرّة عادةً إلى تقديم هذه الوثيقة إلى الهيئات المختصة لاستمرار صلاحية رخصهم التجارية، إلا أنه يتوجب على جميع الشركات قانونياً تدقيق سجلاتها المالية سواء أقدمت هذه الوثائق إلى الجهات الرسمية أم لم تقدم.

بالإضافة لما سبق، يتعيّن على جميع الشركات تقديم سجلاتها المالية المحدّثة لأغراض أخرى ذات صلة بإدارة أعمالها، مثل الطلبات على القروض. ومن هنا تبرز أهمية مهنة المحاسبة والاستشارات الضريبية بالنسبة إلى عالم الأعمال في الإمارات.

تتمتع شركات تدقيق الحسابات والاستشارات الضريبية في الإمارات بعدد من الميزات، نذكر منها:

  • الطلب المتزايد

تبذل الحكومة في الإمارات جهوداً متظافرة باتجاه تنويع الاقتصاد، طارحة مبادرات داعمة للمشاريع الناشئة والمواهب الخلّاقة من مختلف القطاعات، ومزيداً من فرص العمل لشركات المحاسبة والاستشارات الضريبية.

  • الإعلان عن ضريبة الشركات

أعلنت دولة الإمارات مؤخراً عن ضريبة الشركات التي سيبدأ العمل بها عام 2023 للشركات العاملة من البرّ الرئيسي. يتوجب على الشركات الحرص على امتثال حساباتها للقوانين الجديدة، وستحتاج بناءً عليه إلى الاستعانة بشركات المحاسبة والاستشارات الضريبية للقيام بهذا الإجراء.

  • ارتفاع أعداد الوافدين

يمثل الوافدون ما يقارب 80% من التعداد السكاني في الإمارات، حيث لا يتمتع معظم أصحاب المشاريع بالدراية الكافية بالقوانين المالية المحليّة والضرائب، مما يدفعهم إلى الاستعانة بالشركات المختصة بالخدمات المالية.

  • بنية تحتيّة داعمة للأعمال

تعتبر الإمارات إحدى أكثر الدول المتصلة رقمياً في العالم بما تتمتع به من خدمات رفيعة ومرافق وبنى تحتية متطورة.

  • سهولة تأسيس الأعمال

بالاستعانة بخدمات المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر، أسس شركتك لتدقيق الحسابات والاستشارات الضريبية في زمن قياسي وبكل سهولة ويُسر.

ماذا تحتاج لكي تؤسس شركة محاسبة واستشارات ضريبة في دبي أو باقي الإمارات؟

لتأسيس شركة محاسبة واستشارات ضريبية في الإمارات عليك الحصول على الرخصة المهنيّة المناسبة لهذا المجال، كما لا بدّ من تمتعك بالمؤهل الأكاديمي الكافي لممارسة هذه المهنة بناءً على المجال الذي تود ّالتخصص فيه. على سبيل المثال، قد تحتاج إلى إجازة جامعية في المحاسبة أو مؤهل معيّن لتقديم عدد من الخدمات مثل المحاسبة القانونية والامتثال لقانون ساربينز أوكسلي (SOX) في تدقيق الحسابات. يتوجب عليك إثبات خبرتك بتدقيق الحسابات أو الخدمات المالية ذات الصلة، مع احتمال التحقق من صحّة هذه المعلومات أيضاً.

خطوات الحصول على رخصة أعمال محاسبة في الإمارات

هل ترغب بتأسيس شركة المحاسبة الخاصة بك لكنك لا تدري من أين تبدأ هذه الرحلة؟ يعتبر تأسيس هذا النوع من الشركات بسيطاً بشكل عام، ويمكن لنا تقسيمه إلى 3 خطوات:

الخطوة 1: تقديم الطلب

للحصول على رخصة مهنية يجب عليك تقديم استمارة طلب تتضمن كامل تفاصيل أنشطة أعمالك واسم شركتك، مع مراعاة القوانين الصارمة التي تفرضها الإمارات لاختيار أسماء الشركات والتي تمنع استخدام أي كلمات مسيئة أو غير لائقة. في حال اجتيازك لهذه المرحلة دون أي معوقات أو عقبات، بإمكانك استلام رخصة أعمالك فورياً، بما لا يتجاوز 45 دقيقة، باختيارك للمنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر.

الخطوة 2: التسجيل في القنوات الذكية للإقامة والجنسية

بغاية المساعدة في تسريع إجراءات تأسيس الشركات، بدأت الإمارات بالاعتماد على قنوات إلكترونية ساهمت في التخفيف من عبء المتطلبات الورقية غير الضرورية. للاستفادة من هذه الخدمة يتعيّن عليك التسجيل على المنصّة، ويمكنك عن طريقها تسريع حصولك على إذن الدخول الذي يتيح لك البقاء في الإمارات لمدة تصل إلى 60 يوماً.

الخطوة 3: تفعيل تعديل الوضع

بعد استلامك لإذن الدخول سيصبح بإمكانك تعديل وضعك في الدولة، سواء من داخل دبي أو باقي الإمارات، أو عن طريق الخروج والدخول مجدداً إلى البلاد. استعن بالمنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر لمعرفة الطريقة الأنسب لتعديل وضعك بناءً على الجنسية التي تحملها. يحتاج جميع المقيمون في الدولة الخضوع لسلسة من الفحوصات الطبية في سبيل الحصول على بطاقة الهوية الإماراتية، والتي تتيح لك بدورها فتح حساب مصرفي لشركتك لتلقي الدفعات عبره.

على الرغم من بساطة خطوات الحصول على الرخصة المهنية، قد لا تخلو هذه الإجراءات من بعض الصعوبات للقادمين الجدد إلى الإمارات. اعتمد على فريقنا المختص والمتعاون في المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر لإنهاء هذه الإجراءات بكل سرعة وسلاسة، وبأكثر التكاليف جدوى ومناسبة.

تكاليف تأسيس شركة محاسبة في الإمارات

تبدأ تكلفة الرخص التجارية في الإمارات من 5750 درهم إماراتي، إلا أنّ التكلفة النهائية لعملية التأسيس قد تختلف بناءً على عدد من العوامل مثل المنطقة الحرّة التي تختارها للحصول على الترخيص وعدد أنشطة الاعمال وعدد المساهمين وغيرها من الخيارات.

تقدّم المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر بعض أكثر باقات التأسيس مناسبة من حيث التكلفة، مع أخذ بعض التكاليف الإضافية بالحسبان، مثل تكاليف التسجيل بالقنوات الذكية والفحص الطبي وبطاقات الهوية الإماراتية.

تواصل من المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر اليوم للحصول على ملخص دقيق لتكلفة مشروعك.

لماذا عليك اختيار المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر؟

تقدّم المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر حلول تأسيس أعمال سريعة ومرنة ومناسبة التكلفة في الإمارات. تقع منطقتنا الحرّة في قلب إمارة الشارقة، على بعد 15 دقيقة فقط من مطار دبي الدولي، ونتفرّد بإصدار رخص الأعمال بسرعة لا تضاهى، خلال 45 دقيقة فقط، حيث نوفر لك خدمات الهجرة في نفس المبنى.

التزاماً منها بمساعدتك على تأسيس وتطوير أعمالك في الإمارات، تتيح لك المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر الحصول على ما يصل إلى 20 تأشيرة تحت رخصة تجارية واحدة، وخياراً للترخيص المزدوج من البرّ الرئيسي والمنطقة الحرّة، وأكثر من 1500 خياراً من أنشطة الأعمال.

بالإضافة لما ذكر، تتمتع الشركات المسجلة في المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر بملكية كاملة للأجانب وإعفاء كامل من رأس المال المدفوع وضرائب الدخل والشركات. لا عجب بعد ما ذكرنا أن تكون المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر الخيار الأوّل للآلاف من رواد الأعمال الطموحين.

هل أنت مستعد لإطلاق شركتك في مجال المحاسبة والاستشارات الضريبية في الإمارات؟ تواصل معنا اليوم في المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر لنقدّم لك يد المساعدة.

#SPCFreeZone #TaxLicenseUAE #AccountingLicenseUAE

Disclaimer

The information contained in this website is for informational purposes only and should not be construed as legal advice on any subject matter.

You should not act or refrain from acting on the basis of any content in this website without seeking independent legal or other appropriate advice. The content of this website contains general information and may not reflect current legal developments or address your situation. SPC Free Zone disclaims any and all liability for actions which you take or fail to take based on any of the content contained in this website.

The operation of this website does not create a professional relationship between you and SPC Free Zone.

Back

حوّل مشاريع أحلامك حقيقة

SPC