رخصة الأعمال التجارية في الإمارات: التكلفة والمتطلبات

commercial license UAE

تعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة إحدى أكثر دول العالم تنوعاً اقتصادياً وسرعة في التطور والنمو، حيث احتلت الإمارات مكانة اقتصادية وتجارية أساسية في المنطقة، منذ عقود مضت وإلى يومنا الحالي، زادتها المبادرات الحكومية المشجعة للأعمال قوّة وثباتاً، حيث تنامت مكانة الدولة كوجهة مفضلة لرواد الأعمال من مختلف أنحاء العالم لاغتنام الفرص الثمينة التي يزخر بها سوق الأعمال في الإمارات.

ورغم سهولة تأسيس الشركات في الإمارات، لا بدّ أولاً لأصحاب الأعمال من الحصول على الترخيص الصحيح الذي يخولهم ممارسة أنشطة الأعمال التي يضطلعون بها. نتحدث في مقالنا التالي عن رخصة الأعمال التجارية في الإمارات، إحدى أكثر الرخص المرغوبة في الإمارات من قبل أصحاب الأعمال، حيث يغطي مقالنا النقاط التالية:

  • ماهي الرخص التجارية في الإمارات؟
  • الأنشطة المندرجة تحت رخصة الأعمال التجارية في الإمارات.
  • خطوات الحصول على رخصة أعمال تجارية في الإمارات مع المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر.
  • تكلفة استصدار رخصة تجارية في الإمارات.
  • لماذا المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر؟

ما هي الرخصة التجارية في الإمارات؟

تتيح الرخصة التجارية في الإمارات لرواد الأعمال والشركات ممارسة الأنشطة التجارية، واستيراد وتصدير السلع داخل الإمارات وخارجها. يمكن للشركات بناءً على هذا الترخيص التعامل قانونياً بطيف واسع من السلع، باستثناء تلك التي لا تتوافق مع معايير الصحة والسلامة المعمول بها في الإمارات.

تعتبر الرخصة التجارية إحدى أكثر الرخص طلباً من قبل رواد الأعمال في الإمارات، حيث تتيح هذه الرخصة لحامليها في الإمارات عدداً من الميزات، نذكر منها:

  • موقع استراتيجي

إحدى أهم ميزات تأسيس عمل تجاري في الإمارات هو الموقع الجغرافي المميز للدولة بين قارات أفريقيا وآسيا وأوروبا. فبالإضافة إلى قربها من أهم الموانئ على الخليج العربي والمحيط الهندي، تضمّ الإمارات واحداً من أكبر المطارات وأكثرها نشاطاً في العالم.

  • سهولة تأسيس الأعمال

بالاعتماد على الخبرة الواسعة لمستشاري تأسيس الأعمال لدينا في المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر بإمكانك الآن تأسيس شركتك في الإمارات والبدء بإدارة أعمالك بسرعة لم تتخيلها.

  • التجارة بطيف واسع من السلع

يمكن لرواد الأعمال اختيار ما يصل إلى 10 أنشطة تجارية متنوعة تحت رخصة تجارية واحدة.

  • حوافز ضريبية مشجعة

يمكن لأصحاب الأعمال زيادة أرباحهم بالاستفادة من غياب رسوم الاستيراد وإمكانية إعادة الأموال إلى الوطن بشكل كامل وعدم وجود أي ضرائب على الدخل.

  • الدعم اللوجستي ومرافق التخزين المتطورة

تتميز إمارة الشارقة بموقعها المميز وثيق الاتصال مع مختلف دول العالم، وبكونها موقعاً لميناء المياه العميقة الوحيد في المنطقة. تضمّ الإمارات 12 منفذاً بحرياً تجارياً، واثنين من أكبر 50 ميناء حاويات في العالم، كما تستقبل الموانئ البحرية الإماراتية ما يصل إلى 61% من الشحنات التجارية المتجهة إلى دول مجلس التعاون الخليجي.

  • تنوع أنشطة أعمال

تقدم المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر أكثر من 1500 خياراً من أنشطة الأعمال.

  • تقرير أسهل لأنشطة الأعمال

تتمتع الشركات العاملة تحت الرخصة التجارية بسهولة أكبر فيما يتعلق بتقارير معاملاتها التجارية وأرباحها وخساراتها وغيرها من متطلبات تقارير أنشطة الأعمال من باقي الشركات التي تعمل تحت أنواع أخرى من رخص الأعمال.

للحصول على رخصة أعمال في الإمارات، لا بدّ من تقديم الوثائق الصحيحة. على سبيل المثال، يجب أن تكون شركتك مسجلة في سجل الشركات للحصول على الرخصة، ومن ثمّ يتوجب عليك تقديم استمارة الطلب وصور عن جواز سفر المالك/المالكين وصورتين شخصيتين رسميتين.

أنشطة الرخص التجارية في الإمارات

تتضمن الرخصة التجارية عدداً كبيراً من الأنشطة التجارية الموافق عليها من الدائرة الاقتصادية، والتي تتضمن:

  • الاستيراد والتصدير
  • السياحة والسفر
  • الخدمات اللوجستية
  • تجارة السلع، مثل الأجهزة الإلكترونية والثياب ومستلزمات الحيوانات الأليفة.
  • التأجير
  • الوساطة

يمكنك المتاجرة والاستيراد والتصدير بأي عدد من السلع ضمن الفئات المذكورة أعلاه، من ضمنها قطع غيار المركبات والنباتات والمنتجات الغذائية وخدمات التنظيف ومنتجات التجميل والعناية بالطفل وغيرها الكثير، كما تحتاج الشركات المختصة بالبناء والعقارات وبيع التجزئة إلى الحصول على رخصة تجارية أيضاً.

لمزيد من المعلومات حول الأنشطة المتنوعة التي تغطيها الرخصة التجارية، يمكنكم التواصل مع المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر، حيث ساعد مستشارو تأسيس الأعمال المختصون لدينا المئات من رواد الأعمال بالحصول على رخصهم التجارية، لإدارة أعمالهم في الإمارات بشكل قانوني.

خطوات الحصول على رخصة تجارية في الإمارات مع المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر

يعتبر الحصول على رخصة تجارية في الإمارات إجراءً سهلاً وبسيطاً، بشرط تجهيزك للوثائق المطلوبة قبل بدء هذه العملية. لنمنحك فكرة واضحة عن متطلبات الحصول على رخصة تجارية في الإمارات، قسمنا لك هذه العملية إلى 3 خطوات بسيطة:

الخطوة 1: تسجيل شركتك

في البداية، عليك اختيار اسم لشركتك مع الحرص على امتثاله للقوانين الإماراتية لاختيار أسماء الشركات والابتعاد عن الأسماء التي تتضمن أيّ معانٍ مسيئة وغير لائقة. تتضمن المرحلة التالية اختيار أنشطة أعمالك من أكثر من 1500 نشاط أعمال وتقديم استمارة الموافقة المبدئية. في حال حصولك على الموافقة المطلوبة ستقوم باستلام رخصتك التجارية خلال 45 دقيقة فقط مع المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر.

الخطوة 2: التقديم على القنوات الإلكترونية

في إطار مساعيها لتسريع عملية إصدار تراخيص الأعمال، بدأت حكومة الإمارات بالاعتماد على قنوات إلكترونية للتخفيف من عبء المتطلبات الورقية غير الضرورية. لا يتطلب التسجيل في هذه القنوات سوى بضع خطوات بسيطة يمكنك بعدها التقديم على إذن الدخول والذي يخولك البقاء في الإمارات لمدة 60 يوماً.

الخطوة 3: تعديل الوضع والتقديم على بطاقة الهوية الإماراتية

بعد تلقيك لإذن الدخول سيصبح بإمكانك تفعيل تعديل وضعك في الإمارات. يمكنك القيام بذلك من داخل الإمارات أو عبر الخروج والدخول مجدداً إلى الدولة، بناءً على الجنسية التي تحملها. يتوجب على الوافدين المقيمين في الإمارات الحصول على بطاقة الهوية الإماراتية، وللتقديم على بطاقة الهوية تحتاج إلى الخضوع لفحوص طبية والتقديم عبر الإنترنت أو في مركز للطباعة.

تكلفة الرخصة التجارية في الإمارات

تبدأ تكلفة الرخصة التجارية في الإمارات من 5750 درهم إماراتي إن اخترت تأسيس شركتك في المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر، مع أخذ بعض التكاليف الإضافية في الحسبان في حال الحاجة إلى استئجار مكاتب او مساحات للتخزين، كما تختلف التكلفة باختلاف عدد المساهمين وهيكل شركتك وحاجتك للحصول على تأشيرات إقامة، وغيرها من العوامل.

لمعرفة التكلفة الدقيقة بناءً على المتطلبات الخاصة بمشروعك، تواصل مع فريقنا المتعاون في المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر.

لماذا المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر؟

تأسيس الأعمال في المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر هو عملية سريعة ومريحة ومرنة. تتمتع منطقتنا الحرّة بموقع استراتيجي في إمارة الشارقة، كما أننا نوفر خدمات الهجرة من نفس المبنى بحيث تستطيع استلام رخصتك التجارية خلال 45 دقيقة فقط. بالإضافة لما سبق، تتيح لك المنطقة الحرّ لمدينة الشارقة للنشر أكثر من 1500 خياراً من أنشطة الأعمال، وإمكانية الحصول على ما يصل إلى 20 تأشيرة إقامة تحت رخصة تجارية واحدة والتمتع بميزات منافسة مثل التمليك الكامل للأجانب، ومن دون شرط رأس المال المدفوع. تتيح لك منطقتنا الحرّة توسيع أعمالك من خلال خيار الترخيص المزدوج الذي يسمح لك بالعمل من المنطقة الحرّة والبرّ الرئيسي تحت رخصة تجارية واحدة.

هل أنت مستعد لاغتنام الفرصة وتأسيس عملك في الإمارات؟ تواصل اليوم مع المنطقة الحرّة لمدينة الشارقة للنشر للتعرف أكثر على كيفية الحصول على رخصة أعمالك التجارية.

ابدأ رحلة تأسيس أعمالك

SPC