طرق إنشاء العلامة التجارية لشركتك الصغيرة

في عالم الأعمال والمشاريع التجارية، تعني العلامة التجارية كل شيء بالنسبة إلى رائد الأعمال؛ حيث بوسعها تمكينه من إطلاق شركته بنجاح، أو قد تؤدي إلى اندثارها ونسيانها. وينطبق ذلك على الشركات الصغيرة تمامًا؛ فبينما تحظى الشركات الكبيرة بالشهرة عالميًا، تمتلك الشركات الصغيرة علامات تجارية تسعى بها نحو حصد ولاء العملاء لمساعدتها على النمو والازدهار على المدى الطويل.

كذلك، تمتلك الشركات الكبيرة مبالغ طائلة من الدخل المتاح يمكن أن تختار إنفاقها على استراتيجيات التسويق المختلفة ومعرفة ما ينفعها منها، على عكس الشركات الصغيرة التي لا يمكن قول الشيء نفسه عنها. وفي عالم الأعمال التجارية الذي يكون لكل قرش فيها قيمته، يشكّل إنشاء علامة تجارية معروفة دون المبالغة في الإنفاق عليها أفضل وسيلة لحصد النجاح من الناحيتين المالية والتسويقية. ونستعرض خلال الأسطر القليلة من هذه المقالة بعض الطرق الفاعلة التي يمكن من خلالها إنشاء علامة تجارية لشركتك الصغيرة دون الإسراف في الوقت والموارد المالية.

1. إنشاء علامتك التجارية

تتمثل أولى خطوات إنشاء علامة تجارية لشركتك الصغيرة في فهم شعار شركتك وقيمها وتطلعاتها جيدًا، والطريقة التي تودّ بها أن يرى العالم شركتك. إن فهم هوية شركتك يسهل عملية إنشاء العلامة التجارية بشدّة؛ إذ أنّ العلامة التجارية تعمل بقوّة على ترسيخ هوية شركتك بين منافسيها.

علاوة على فهم ماهية شركتك، تشكّل معرفة العملاء المستهدفين وسيلة فاعلة يمكن من خلالها تحديد العلامة التجارية لشركتك بكل دقّة. وأسئلة مثل “مَن العملاء الذين يشترون منتجاتك أو خدماتك؟ وما آراؤهم وتعليقاتهم بشأن شركتك؟” يمكنك استخدامها للتعرّف على تصوّر العلامة التجارية لشركتك في أعين عملائك، الذين يمثّلون أهم مجموعة لديك.

كذلك، يمكن أن يتيح لك فهم الأسباب التي تدعو العملاء إلى الشراء منك معرفة ميزة البيع التي تحظى بها شركتك، التي تمثّل أعظم أصل يمكن أن تمتلكه الشركة، والسبب الوحيد الذي يضعها في مكانة أفضل من منافسيها. وسواء كانت ميزة البيع متمثلة في السعر أو التغليف أو الاستعمال، ستكون دائمًا نقطة انطلاق رائعة لترسيخ وجود العلامة التجارية في أعين الجمهور.

2. إنشاء شخصية العلامة التجارية وتصميمها المرئي

بمجرد أن تفهم هوية شركتك، يكون الوقت قد حان لإنشاء شخصيتها، أو ما يُعرف باسم “شخصية العلامة التجارية”. إنها الطريقة التي تصوّر بها شركتك في أعين عملائك ومنافسيك والسوق بأكمله. وكل شيء، بدايةً من التصميم حتى الطريقة التي تصوّر بها وتتحدث بها عن منتجاتك أو خدماتك تتأثر بشكل كبير بشخصية العلامة التجارية. وتعتمد عناصر التصميم المرئي التي تختارها لتصوير شركتك أيضًا على شخصية علامتك التجارية؛ فمن وجهة نظر التصميمات المرئية، تتمثّل أفضل طريقة لإنشاء وجود للعلامة التجارية في وجود الشعار، الذي يعد أقرب ما يكون إلى البصمة التي تخلّفها شركتك، كما أنّه مؤشر يمكن لأي شخص رؤيته وربطه بشركتك.

إضافةً إلى ذلك، يجب أن يكون الموقع الإلكتروني الخاص بك، وتغليف منتجاتك، وبطاقات العمل الخاصة بك، وحتى الصورة الجمالية العامة لمنتجك ذاته أو لخدمتك ذاتها متناسقة مع العلامة التجارية من أجل تأصيل صورة شركتك بقوّة في أذهان عملائك.

3. التكرار هو سرّ نجاح العلامة التجارية

أهم جانب من جوانب العلامة التجارية هو ضرورة تأصيل شخصية العلامة التجارية لشركتك في أذهان العملاء والجمهور. لذلك، نجد أنّ الشركات الكبرى عادةً ما تُنفق الملايين على الإعلانات التلفزيونية، وحملات الدعاية للمنتجات، والترويج لها بواسطة النجوم والمشاهير. وللأسف، لا تتوافر أنواع الموارد هذه بسهولة أمام الشركات الصغيرة، مما قد يجعل إنشاء علامات تجارية لها تبدو مهمة صعبة ومُضنية، غير أنّ الوضع مختلفٌ عن ذلك؛ حيث إنّ كل ما تحتاج إليه الشركات الصغيرة ببساطة هو اتباع نهج مختلف عندما يتعلق الأمر بأشكال الحملات الإعلانية والترويج للعلامات التجارية.

تشكّل شبكات التواصل الاجتماعي؛ مثل “انستغرام” و”تويتر” و”ميتا”، منصّات رائعة لنشر وجود علامتك التجارية على نحوٍ فعّال. كما أنّ إنشاء الإعلانات المدفوعة، والتعاون مع الشخصيات المؤثّرة، وحتى إنشاء منشورات تستفيد من التوجّهات والصيحات التي تحتويها هذه التطبيقات، تعدّ وسائل قوية لنشر علامتك التجارية دون الإسراف في الإنفاق عليها. وستضمن استمرارية تنفيذ هذه الوسائل أنّه في كل مرة يفكر فيها الشخص في شيء متعلق بعلامتك التجارية، ستكون شركتك أول ما يخطر بباله، مما يساعدك على ترسيخ وجود شركتك على نحوٍ فعّال وضمان نجاحها.

لماذا عليك اختيار المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر؟

تسعى المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر إلى تيسير رحلة رواد الأعمال لتأسيس شركاتهم، بما تقدمه من باقات تأسيس مرنة ومجدية التكلفة، وميزات عديدة مثل الإعفاءات من شرط رأس المال المدفوع والضرائب على الدخل الفردي وعائدات الشركات. هل أنت جاهز لبناء علامة تجارية لشركتك الصغيرة في الإمارات؟ تواصل مع فريقتل المختص اليوم!

Sawsan Alsharanee

Sawsan is an Arabic copywriter and translator with over 12 years of experience in EnglishArabic translation and 6 years of experience in copywriting across various domains including business setup, technology, healthcare, and marketing. Sawsan has a rich portfolio of high-quality, culturally appropriate translations and articles, crafted to drive engagement and conversions, and help businesses connect with their Arabic-speaking clients.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ابدأ رحلة تأسيس أعمالك

Survey Icon