تحديثات قوانين الإقامة وتمديد تأشيرات الزيارة في الإمارات في 2024

تصاعدت شعبية دولة الإمارات كواحدة من أكثر وجهات تأسيس الأعمال جذباً لرواد الأعمال والمستثمرين على مستوى العالم، وذلك بفضل المبادرات الاقتصادية الحكومية المشجعة وخيارات الإقامات المرنة والمتنوعة، وقد أعلنت الحكومة الإماراتية مؤخراً عن قانون الإقامة الجديد في الإمارات 2023 فيما يتعلق بالإقامات وتأشيرات الزيارة لتسهيل عمل وإقامة المستثمرين ورواد الأعمال في البلاد، لنتعرف على القرارات الجديدة في الإمارات اليوم في مقالنا التالي.

قانون الزيارة الجديد في الإمارات 2024: التأشيرة السياحية متعددة الدخول لمدة 5 سنوات

تتيح هذه التأشيرة دخول الإمارات عدة مرات، مما يجعلها التأشيرة المثالية لمن لديه أفراد عائلة مقيمون في الدولة. تمنح التأشيرة السياحية متعددة الدخول لمدة 5 سنوات إمكانية البقاء في الإمارات لمدة 90 يوماً ويمكن تمديدها لمدة 90 يومًا إضافية إذا كنت ترغب في البقاء لفترة أطول بعد انتهاء صلاحية التأشيرة. من الجدير بالذكر أن إجمالي عدد الأيام التي يمكنك البقاء فيها في الدولة وفقاً لقانون الإمارات الجديد للوافدين يجب ألا يتجاوز 180 يوماً في العام الواحد.

زيادة في رسوم التأشيرات

أعلنت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ (ICP) عن زيادة قدرها 100 درهم على جميع رسوم الخدمات التي تقدمها الهيئة والتي تتضمن إصدار بطاقة الهوية الإماراتية، والتأشيرات السياحية وتصاريح الإقامة.

توحيد رسوم غرامة تجاوز مدة الإقامة

تجاوز إقامتك في الدولة للمدة المسموح بها وفق تأشيرتك يعرضك لغرامات تجاوز مدة الإقامة. وقد صرحت الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية بأنها قامت بتوحيد غرامات تجاوز مدة الإقامة وفترة السماح بعد انتهاء الإقامة في الإمارات 2023 لتصبح 50 درهماً عن كل يوم إضافي.

بعد انتهاء فترة السماح بعد إلغاء الإقامة في الإمارات (بناءً على نوع تأشيرتك) ستبدأ رسوم تجاوز مدة الإقامة بالتراكم. نودّ الإشارة إلى أنك لا تعتبر متجاوزاً لمدة الإقامة إذا لم تتمكن من مغادرة البلاد لأسباب تتعلق بإلغاء رحلات الطيران أو إغلاق المطارات.

التعديل على مدة إقامات المناطق الحرة

تضمّ الإمارات أكثر من 40 منطقة حرة تخضع لقوانين خاصة وأنظمة تتيح لرواد الأعمال والمستثمرين التملك الكامل لشركاتهم وتكاليف تأسيس منخفضة نسبياً وحلولاً مرنة لتأسيس الأعمال. وقد أعلنت دولة الإمارات عن توحيد مدة صلاحية إقامات المناطق الحرة لتصبح سنتان بدلاً من 3 سنوات.

استبدال ختم تأشيرات الإقامة على جواز السفر ببطاقة الهوية الإماراتية

ألغت الحكومة في الإمارات إجراء ختم التأشيرات على جوازات السفر لتستبدلها ببطاقة الهوية الإماراتية. ونتيجة لذلك، لست بحاجة لوضع جواز سفرك للختم وبإمكانك التقديم على تأشيرة الإقامة وبطاقة الهوية الإماراتية في خطوة واحدة، الأمر الذي من شأنه أن يسرع ويسهل إجراءات الحصول على الإقامة وبطاقة الهوية.

قوانين جديدة للتأشيرة الذهبية في الإمارات

في محاولة لتخفيف معايير التأهيل وزيادة فئات الأشخاص الذين يمكنها الاستفادة من البرنامج، قامت

الإمارات مؤخراً بتوسيع فئات التأشيرة الذهبية وإجراء تغييرات كبيرة على نظام الإقامة الذهبية.

كما تمت زيادة مدة التأشيرة الذهبية إلى 10 سنوات لجميع فئات التأشيرة. المستثمرون ورواد الأعمال والمواهب الاستثنائية والباحثون العلميون وطلاب البكالوريوس والدراسات العليا المتميزون والعمال الموهوبون هم من بين فئات الأشخاص المؤهلين للحصول على الإقامة الذهبية في الإمارات.

بناءً على القوانين الجديدة، يجوز لحاملي التأشيرة الذهبية كفالة أفراد أسرهم من الدرجة الأولى، بغض النظر عن سن الأبناء. كما لم يعد عدد العاملين المنزليين التي يمكن لحامل الإقامة الذهبية كفالتهم محدوداً أيضاً. .

بالنسبة لحاملي التأشيرة الذهبية وعائلاتهم، مددت فترة السماح بعد انتهاء صلاحية أو إلغاء تأشيرة الإقامة في الإمارات من 30 يوماً إلى 6 أشهر. أصبح لدى المقيمين حالياً نافذة سماح مدتها 6 أشهر لمغادرة البلاد دون تعرضهم للغرامات أو تجديد تأشيراتهم. ومع ذلك، قد يتحمل حاملو التأشيرة الذهبية رسوم تجاوز مدة الإقامة في حال عدم قيامهم بالتجديد أو عند إنتهاء صلاحية تأشيرات المعالين.

قوانين جديدة للإقامة الخضراء في الإمارات

شهدت الإقامة الخضراء لمدة 5 سنوات تحديثات مهمة تهدف إلى جذب المواهب والمستثمرين وأصحاب الأعمال. أصبحت معايير الإقامة أكثر مرونة وسهولة بالإضافة إلى فترة سماح أطول تصل إلى 6 أشهر بعد انتهاء صلاحية تصريح الإقامة.

العمالة الماهرة

تتوفر إقامة لمدة 5 سنوات الآن للعمالة الماهرة دون كفيل أو صاحب عمل بموجب نظام الإقامة الخضراء الجديد. لكي تكون مؤهلاً للحصول على هذه التأشيرة الخضراء، على المتقدم أن تتوفر فيه المؤهلات التالية:

  • عقد عمل ساري المفعول.
  • التصنيف في المستوى المهني الأول أو الثاني أو الثالث وفقا لما تحدده وزارة الموارد البشرية والتوطين.
  • الحد الأدنى من المستوى التعليمي لدرجة البكالوريوس أو ما يعادلها.
  • الحد الأدنى للراتب 15,000 درهم.

يرجى الملاحظة إلى أن المهنيين المهرة من المستوى الثالث – على النحو المحدد من قبل وزارة الموارد البشرية والتوطين – مؤهلون لفترة سماح ممتدة مدتها 90 يوماً بعد انتهاء صلاحية التأشيرة الخضراء.

أصحاب المهن الحرة والأعمال الخاصة

تتيح تأشيرة الإقامة الخضراء الجديدة للعاملين المستقلين والأفراد العاملين لحسابهم الخاص إقامة لمدة 5 سنوات في الإمارات دون كفيل أو صاحب عمل. يجب استيفاء المتطلبات التالية:

  • تصريح عمل حر من وزارة الموارد البشرية والتوطين.
  • درجة البكالوريوس أو دبلوم في المجال المعني.
  • دخل سنوي للعمل الحر على مدى العامين الماضيين قدره 360,000 درهم إماراتي أو القدرة على إثبات الاستقرار المالي أثناء الإقامة في دولة الإمارات.

المستثمرون والشركاء

تمنح التأشيرة الخضراء إقامة لمدة 5 سنوات للأشخاص المنخرطين في الأنشطة التجارية في الإمارات.

يجب على المتقدمين من هذه الفئة تقديم المستندات التالية:

  • إثبات وموافقة على الاستثمار.
  • حساب إجمالي رأس المال المستثمر، للمستثمرين ذوي التراخيص المتعددة.
  • الموافقات المطلوبة من السلطات المحلية المختصة.

شروط إقامات المعالين الجديدة لحاملي الإقامة الذهبية

تتمتع القوانين الحديثة لتأشيرة الإقامة أيضاً بمزايا جديدة لأفراد عائلة حاملي الإقامة الذهبية في الإمارات. يمكن لحاملي الإقامة الذهبية كفالة والديهم لمدة 10 سنوات ، مقارنة بالإقامة السابقة لمدة عام واحد. يقدم نظام الإقامة المحدّث أيضاً إعفاءً من الإيداع المطلوب لكفالة الوالدين ولا يتطلب سوى شهادة تثبت أن الكفيل هو مقدم الرعاية الوحيد لوالديه في وطنهم الأم. علاوة على ذلك، يمكن لحاملي التأشيرة الذهبية كفالة أقاربهم من الدرجة الأولى، بما في ذلك أزواجهم وأطفالهم لمدة خمس سنوات.

تصاريح إعادة الدخول إلى الإمارات

يمكن الآن للمقيمين في دولة الإمارات ممن أمضوا مدة تتجاوز 6 أشهر خارج البلاد العودة إلى الإمارات من خلال التقدم بطلب للحصول على تصريح إعادة الدخول. سيتمكن المقيمون في دولة الإمارات الذين كانوا خارج الدولة لأكثر من 6 أشهر من دخول الإمارات في غضون 30 يوماً من إصدار التصريح. مع تصريح إعادة الدخول المعلن عنه حديثاً، يمكن للمقيمين الآن البقاء خارج الإمارات لأكثر من 6 أشهر دون إلغاء إقاماتهم.

على الرغم من ذلك، يتوجب على المقيمين ذكر أسباب تجاوزهم الإقامة خارج البلاد، وتقديم المستندات التي تدعمها للتقدم بطلب للحصول على التصريح. يمكن التقدم بطلب للحصول على تصريح العودة من خلال الموقع الإلكتروني للهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ.

قوانين جديدة لتمديد تأشيرة الزيارة

بهدف تبسيط عملية دخول المسافرين إلى الدولة، أعلنت حكومة الإمارات مؤخراً عن 10 فئات جديدة من تأشيرات الدخول التي لا تتطلب وجود الكفيل. هذه التأشيرات الجديدة متاحة للدخول الفردي أو المتعدد ولها فترات صلاحية تصل إلى 60 يوماً من تاريخ الإصدار.

توقفت مكاتب الهجرة في جميع أنحاء الإمارات عن تمديد تصاريح الزيارة، بعد فترة السماح، دون مغادرة المسافرين للبلاد، حيث يتوجب على حاملي تأشيرات الزيارة، بانتهاء فترة السماح بعد انتهاء تأشيرة الزيارة في الإمارات، مغادرة البلاد وطلب التمديد وإعادة دخول الإمارات بعد إصدارها.

يمكن التقديم على تمديد التأشيرة عبر الإنترنت ومعرفة سعر تجديد الزيارة في الإمارات من خلال موقع ICP أو تطبيق UAE PASS الخاص به من خارج الإمارات

يمكن للمسافرين غير القادرين على دخول الإمارات خلال فترة صلاحية تأشيرة الزيارة الخاصة بهم التقدم بطلب للحصول على تمديد مدته 60 يوماً من خلال بوابة الهجرة.

كيف يمكن للمنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر مساعدتك؟

تقع المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر في إمارة الشارقة، وتقدم لك خدمات رفيعة للحصول على رخصة أعمالك وتأشيرتك بكل بساطة وسهولة، مع باقات تأسيس أعمال مرنة ومجدية التكلفة. اختر من أكثر من 1500 نشاط تجاري، واحصل على ما يصل إلى 20 تأشيرة بموجب ترخيص واحد، بالإضافة إلى خيار الترخيص المزدوج الذي يمكنك من العمل من البر الرئيسي والمنطقة الحرة تحت رخصة تجارية واحدة. مع خدمات الهجرة المتوفرة في نفس المبنى، احصل على رخصة أعمالك في 45 دقيقة فقط، وتأشيرة الإقامة في الإمارات في 5 أيام عمل.

تقدم المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر، العديد من خدمات الدعم ذات القيمة المضافة، والتي تشمل إقامة الأسرة والعمالة المنزلية، حيث نساعدك في الحصول على تأشيرات إقامة جديدة أو تجديدها أو إلغائها.

هل لديك استفسارات حول الإقامة الإماراتية، الإقامة الذهبية، فترة السماح بعد انتهاء تأشيرة الزيارة دبي 2024، أو أي تساؤلات حول تأسيس الشركات في الشارقة؟ تواصل مع فريق المنطقة الحرة لمدينة الشارقة للنشر اليوم.

Sawsan Alsharanee

Sawsan is an Arabic copywriter and translator with over 12 years of experience in EnglishArabic translation and 6 years of experience in copywriting across various domains including business setup, technology, healthcare, and marketing. Sawsan has a rich portfolio of high-quality, culturally appropriate translations and articles, crafted to drive engagement and conversions, and help businesses connect with their Arabic-speaking clients.

9 Replies to “تحديثات قوانين الإقامة وتمديد تأشيرات الزيارة في الإمارات في 2024”

  1. يقول Said hosny:

    كام غرامه التاخير فى الزياره فى اليوم الاول

    1. يقول SPC Free Zone:

      مرحبا بك
      شكراً على اهتمامك بمقالنا. تم توحيد غرامات تجاوز مدة الإقامة وفترة السماح بعد انتهاء الإقامة في الإمارات لتصبح 50 درهماً عن كل يوم إضافي. لمزيد من المعلومات عن تأسيس الأعمال في الإمارات، الرجاء التوال مع فريقنا المختص عبر الموقع الإلكتروني أو عبر حساباتنا على مواقع التواصل الإجتماعي

  2. يقول اميمه هميد:

    اريد ان اسال ادا عليك مشكل في الشرطه بسبب دين عليك تقدر ان تجدد اقامتك او لا

    1. يقول SPC Free Zone:

      مرحبا بك
      الرجاء ارسال معلومات التواصل معك عبر البريد الإلكتروني على موقعنا الإلكتروني، أو الرسائل المباشرة على حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بنا، وسيتواصل معك فريقنا في أقرب وقت للإجابة على جميع استفساراتك.

  3. يقول خالد محمد سند:

    تفاصل من زيارة لإيقامه لمدة سنتين

    1. يقول SPC Free Zone:

      مرحبا بك سيد خالد
      الرجاء ارسال معلومات التواصل معك عبر البريد الإلكتروني على موقعنا الإلكتروني، أو الرسائل المباشرة على حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بنا، وسيتواصل معك فريقنا في أقرب وقت للإجابة على جميع استفساراتك.

  4. يقول Thaer Adnan Alfakhouri:

    لدي اقامة في الامارات براتب ٦٠٠٠ الاف، هل من الممكن تحويل فيزة سياحة لزوجتي وابنائي تحت ١٨ عام الى اقامة، وما هي الرسوم؟؟؟

    1. يقول SPC Free Zone:

      مرحبا بك
      الرجاء ارسال معلومات التواصل معك عبر البريد الإلكتروني على موقعنا الإلكتروني، أو الرسائل المباشرة على حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بنا، وسيتواصل معك فريقنا في أقرب وقت للإجابة على جميع استفساراتك.

  5. يقول Mouna Ouerdani:

    أنا بقيت خارج الدولة 6 آشهر احمل اقامة مستثمر شريك لمدة 3سنوات و الاقامة مزالت فعالة هل أستطيع العودة مرة أخرى إلى الدولة ام يتطلب مني تصريح دخول و كيف لي ان افعله مع العلم ان الابليكيشن لا يشتغل عندي ماهو الحل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انطلق في عالم ريادة الأعمال

Survey Icon